رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الضرائب» تدعو لسرعة سداد المستحقات قبل 30 يونيه.. وهذه طريقة تقديم الإقرارات بسهولة

نشر
مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

دعت مصلحة الضرائب المصرية الممولين إلى سرعة سداد كل مستحقاتهم الضريبية قبل 30 يونيو الجاري.

يأتي ذلك، للاستفادة من مشروع قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، الذي تقوم وزارة المالية بإعداد مشروعه خلال الوقت الجاري.

وأصبح تقديم الاقرار الضريبي حاليا أكثر سهولة، مع تفعيل  وزارة المالية خدمة تقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا "اون لاين" عبر الموقع الالكتروني لمصلحة الضرائب المصرية من أجل التيسير علي الممولين والمسجلين للضرائب بحيث لا يحتاجون إلي التردد دوريا علي المأموريات لتقديم تلك الاقرارات خاصة أنها تكون شهرية في ضرائب القيمة المضافة ، في حين يقدم الإقرار الضريبي مرة واحدة سنويا في ضرائب الدخل.

ولمعرفة أهم المعلومات عن الاقرار الضريبي، يقدم «مستقبل وطن نيوز»، مزيدا من التفاصيل عن أنواع الاقرارات ومواعيدها وكيفية التقديم وتفادي العقوبات التى تصل للحبس حال الامتناع عن تقديم الاقرار الضريبي.

الاقرار الضريبي

 

يعرف  الإقرار الضريبي بأنه  وثيقة أو مستند يقم بإعداده الفرد أو الشركة لتقديمه لمصلحة الضرائب، يتضمن معلومات عن الدخل والمصروفات وبنود أخري يحددها النموذج، وكل شخص طبيعي أو اعتباري ملزم بتقديم إقرار ضريبي.

والاشخاص الاعتبارية، هي كيانات تنشأ من مجموعة من المساهمين أو أصحاب الحصص وتتمتع بالشخصية القانونية كشخص اعتباري وتنقسم الأشخاص الاعتبارية إلى:

 شركات أشخاص: وتضم شركات التضامن وشركات التوصية البسيطة وشركات الواقع

 شركات أموال: وتضم الشركات المساهمة وشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركة الشخص الواحد وشركات التوصية بالأسهم.

مواعيد تقديم الإقرار الضريبي

 

حددت الضرائب مواعيد تقديم الإقرار الضريبي، حيث يبدأ موسم الإقرارات الضريبية في 1 يناير 2022 وينتهي في 31 مارس للأشخاص الطبيعيين، وينتهى في 30 ابريل للأشخاص الاعتبارية أو خلال أربعة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية بالنسبة للشركات.

آخر موعد لتلقي الاقرار الضريبي

 

تتيح مصلحة الضرائب مد مدة تقديم الإقرار الضريبي لنحو 60 يوما بشرط تقديم طلب إلى المأمورية قبل 15 يومًا من انتهاء المدة المحددة لتقديم الإقرار على أن تسدد الضريبية المستحقة عند تقديم الطلب.

أنواع الاقرار الضريبي

 

هناك 3 أنواع من الإقرار الضريبي منها الإقرارات الشهرية كالتالي:

 

إقرار شهري: يقدم شهريا عن الضريبة على القيمة المضافة، وضريبة الجدول المستحقة أو إحداهما، بحسب الأحوال.

إقرار ربع سنوي: يقدمه أصحاب الأعمال والملتزمون بدفع الإيرادات الخاضعة للضريبة على المرتبات وما في حكمها بما في ذلك الشركات والمشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة.

إقرار سنوي: يلتزم كل ممول خاضع لأحكام قانون الضريبة علي الدخل بأن يقدم لمأمورية الضرائب المختصة إقرارًا ضريبيًا سنويًا علي النموذج المعد لهذا الغرض وملحقاته.

خطوات تقديم الاقرار الضريبي

 

أصدر وزير المالية، قرار بخطوات تقديم الإقرار الضريبي فبالنسبة الشركات الاعتبارية "شركات أموال أو شركات أشخاص" فهي ملزمة قانوناً بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونياً أي أنه غير مسموح لها بتقديم الإقرار ورقياً، لأنه لم يتم طباعة الإقرارات ورقياً.

أما بالنسبة للشخص الطبيعي فهو مجاز له عن عام 2019 تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا، من خلالا الموقع الالكتروني للمصلحة،    كما تتوفر له الاقرارات ورقيا، من 20 ديسمبر في المأموريات وهي اقرارات 101 و103 و105 .

 

youtube

 

خطوات تقديم الإقرارا الضريبي إلكترونياً

 

لتقدم الاقرار الضريبي للشركات اتبع الخطوات التالية: -

الدخول على موقع مصلحة الضرائب المصرية من هنا 

 قم بإنشاء حساب مستخدم جديد.

قم بربط حساب المستخدم ببيانات تسجيل ضريبي موجود، ثم إضافة وكلاء عن الممول.

قم بتفعيل الحساب على المنظومة بالرسالة المرسلة على الإيميل، حيث يتم الضغط على رابط توثيق عنوان البريد الإلكتروني الموجود داخل الرسالة، ثم تأكيد تفعيل الحساب بإدخال رقم الموبايل الخاص بالممول.

 

youtube

 


 

 

ماهي عقوبة التهرب من الضريبة؟

 

اعتبر القانون الممول متهرباً، حالة تأخره عن تقديم إقراره الضريبي وأداء الضريبة عن المدد بما لا يجاوز ستين يوماً، أو حالة تقدم ببيانات خاطئة إذا ظهرت في الضريبة زيادة عما ورد به

وحددت المادة (31) من هذا القانون لمدة تتجاوز ستين يومًا من تاريخ انتهاء المواعيد المحددة لتقديمه بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه.

وفي حالة تكرار هذه الجريمة لأكثر من ستة  إقرارات شهرية أو ثلاثة إقرارات سنوية تكون العقوبة الغرامة المشار إليها في الفقرة السابقة والحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز ثلاث سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

كيف يتم الربط بين الممول والمحاسب القانوني للتوقيع على الإقرار؟

 

للربط بين الممول والمحاسب القانوني للتوقيع على الإقرارفعلى الممول الدخول على حسابه على المنظومة

 الدخول على منظومة الإقرارات من على البوابة عن طريق اختيار الاقرارات ثم اختيار الخدمات الضريبية .

 الضغط على ايقونة "ملف التعريف الخاص بي.

ثم الضغط على "إدارة العلاقات" ثم الضغط على زر "إضافة علاقة" من أسفل الشاشة.

 ستظهر شاشة إضافة المحاسب القانوني بها زر البحث عن المحاسب القانوني برقم التسجيل الضريبي وفترة صلاحيته كمحاسب قانوني لنفس الممول ليقوم المستخدم بتحديد الفترة ثم قم بالبحث عن المحاسب القانوني برقم التسجيل الضريبي الخاص به.

 يتم الضغط على زر انتقال ليتم البحث والعثور على المحاسب القانوني بشاشة نتائج البحث.

 يقوم المستخدم بالضغط على اسم المحاسب القانوني ليتم اختياره.

و لشرح الخطوات المطلوبة يمكن مشاهدة الملف على الرابط التالي

https://drive.google.com/.../19nLd0hBDKM.../view...

 

روابط الصفحات الرسمية للضرائب 

 

تمتلك مصلحة الضرائب المصرية حساباً على مواقع التواصل الاجتماعي ، لتقديم التوعية الضريبية اللازمة لمساعده  الممولين والمسجلين على تطبيق صحيح القانون   ويمكن من خلال هذه المواقع مشاهدة فيديوهات التوعية حول مختلف الموضوعات الضريبية  ، وكذلك معرفة مواعيد ندوات التوعية الضريبية المجانية التي تنظمها المصلحة يوميا للممولين والمسجلين.

 

وهذه الروابط هي: 

رابط مصلحه الضرائب المصرية الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك هو

https://www.facebook.com/tax.egypt

 

ورابط قناة اليوتيوب الرسمية لمصلحة الضرائب المصرية هو

https://www.youtube.com/channel/UCmd-HPIoqfORi7nz40GWurQ

 

صفحة المصلحة على تويتر:

 

https://twitter.com/tax_egypt

 

صفحة المصلحة على انستجرام:

https://www.instagram.com/tax_egypt

 

 

عاجل