رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدبولي: نستهدف زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات إلى 65%

نشر
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات المهمة لتشجيع القطاع الخاص على المساهمة في المشروعات التنمية، تزامنًا مع الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح مدبولي، خلال جلسة عن الفرص الاستثمارية، في مؤتمر مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أن إعداد وثيقة سياسة ملكية الدولة من ضمن خطوات تشجيع القطاع الخاص على المساهمة في المشروعات، مُشيرًا إلى أنها توضح للقطاع الخاص دور الدولة ورؤيتها للاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة، وتشجيع عودة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد، لزيادة نسبة مساهمة استثمارات القطاع الخاص من 30% حاليًا إلى 65% من إجمالي الاستثمارات في مصر خلال 3 سنوات.

ولفت إلى أن وثيقة سياسة ملكية الدولة ستشمل القطاعات التي تتخارج منها الدولة المصرية بالكامل في خلال فترة من 3 إلى 5 سنوات، مُبينا أن معنى التخارج هو أن الدول لديها أصول جيدة جدًا مثل البنية الأساسية، تقوم بطرح إدارة وتشغيل هذه المرافق الهامة للقطاع الخاص بالكامل، وهناك أصول من الوارد توسعها وبالتالي طرحنا فكرة زيادة رأس المال، وأن يتم التوسيع هذه المنشآت والمشروعات الكبيرة من خلال القطاع الخاص بالكامل، أو سيكون مساهم رئيسي في هذه المشروعات وله نسبة وأيضا يعطى له عملية الإدارة والتشغيل.

وأشار رئيس الوزراء إلى إمكانية بيع الدولة المصرية جزء من حصتها في هذه المرافق والمشروعات وتركها للقطاع الخاص تدريجيًا، مؤكدًا على أن الدولة تشجع على أن إدارة وتشغيل كل هذه المشروعات يتم من خلال القطاع الخاص.

ونبه إلى أن هناك قطاعات استراتيجية ستستمر الدولة المصرية فيها وتثبت وجودها، ثم تترك المجال مرة أخرى للقطاع الخاص ليعمل فيها، وهناك قطاعات ليست في اهتمام القطاع الخاص أن يعمل فيها، وستظل الدولة المصرية تعمل فيها.

وأطلقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ورئيس مجلس محافظي البنك لدورته لهذا العام، أمس الخميس، فعاليات الافتتاح الرسمي للاجتماعات السنوية رقم 47 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2022، التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 1 إلى 4 يونيو 2022، في مدينة شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء، وحسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، والدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ومحافظو البنك الإسلامي للتنمية.

عاجل