رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قبل ما تتخانق».. تعرف على عقوبة التعدي بالضرب

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقوبة التعدي بالضرب.. القانون المصري وضع عقوبات هامة في اللوائح القانونية الخاصة بـ عقوبة التعدي بالضرب، وتعد جنحة قانونية لابدّ من الوقوف عليها وبيان عقوباتها وأحكامها، فقانون العقوبات وضع عدة شروط ثبوت جنحة الضرب، والدفوع في عقوبة التعدي بالضرب.

 “مستقبل وطن نيوز” في التقرير التالي يكشف التفاصيل الكاملة عن عقوبة التعدي بالضرب، والضوابط الواجب توافرها لإعداد محضر في قسم الشرطة.

إزاي تعمل محضر


إزاي تعمل محضر

ما إن تم التعدي بالضرب عليك من قبل آخر عليك التوجه إلى قسم الشرطة لإثبات ذلك من خلال محضر رسمي، التابع له، كما يقوم بإحضار مناظرة من المسئول الذي قام بكتابة المحضر، وجعله شاهد على آثار الضرب والتعدي بالضرب، ويجب على المجني عليه إحضار تقرير طبي في نفس تاريخ يوم الواقعة، لأنه إذا تأخر التقرير الطبي عن ميعاد الواقعة بيوم واحد أو حتى بعد مرور 12 ساعة، فقد يستطيع المتهم أن يقوم بالتشكيك في ذلك المحضر.

الشهود في جنحة الضرب

عليك أن تعلم جيدا أن القاضي لا يعتمد على شهود النفي الذين يحضرهم الجاني في قضية التعدي بالضرب، وإنما يعتمد في حكمه على التقرير الطبي، وفي حالة ما يكون التقرير الطبي يثبت أنه يوجد علاج للمجني عليه لمدة زيد عن 21 يوما، فتكون عقوبة جنحة الضرب يمكن أن تصل إلى سنة، وإذا كان تقرير طبي أقل من 21 يومًا تنتهي العقوبة بغرامة مالية، كما يمكن أن يعطي القاضي إيقاف لتنفيذ العقوبة، وفي حالة إذا تم تحرير محضر بالواقعة مع عدم إحضار أي تقرير طبي لا تأخذ به المحكمة، وبسبب التشكيك في ذلك المحضر قد تعطي المحكمة الحكم بالبراءة للجاني.

تقرير الطبي في جنحة ضرب

الفرق بين الجنحة والجناية

وبالنسبة للفرق بين الجنحة والجناية جنح التعدي بالضرب التي تعطي عقوبة إذا كانت جريمة الضرب الحادثة أو الجرح الذي نتج عن جنحة التعدي بالضربغير محدث مرض أو أي عجز عن الشغل الشخصي للمجني عليه، فقد تكون مدة العقوبة قليلة ولا تزيد عن 20 يوما، وإن كانت جنحة الضرب متسببة في حدوث مرض أو عجز عن الأشغال التي يقوم بها المجني عليه، فتصل العقوبة في هذه الحالة إلى مدة تزيد عن 20 يوما، وإن ثبت التقرير الطبي الذي قدمه المجني عليه أنه تم التعدي بالضرب على المجني عليه باستخدام أداة للاعتداء، فيكون العقوبة جنحة الضرب بتقرير طبي أقل من 21 يومًا بالحبس مع الإعفاء من الغرامة.

المادة ٢٤٢ من قانون العقوبات

المادة 242 من قانون العقوبات نصت على أنه إذا لم يبلغ التعدي بالضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها في المادتين السابقتين يعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه مصري.

محضر ضرب

محضر ضرب الزوجة بتقرير طبي

التعدى على الزوجة بالضرب.. في حالة إذا اعتدى الزوج على زوجته فعليها أن تقوم بعمل تقرير طبي  لإثبات حقها، وعلى الفور يجب التوجه إلى أقرب مستشفى حكومى من أجل الحصول على التقرير الطبي الوافي الذي يشير إلى الحالة الصحية للزوجة، على أن يكون التقرير مطابقًا لحالة المرأة بشكل تفصيلي، ولا يحتوي على أي مبالغة في الأمر، وإلا تتعرض الزوجة في تلك الحالة إلى الاتهام بالتلفيق، وعليها بعد لك التوجه إلى قسم الشرطة الذي تتبع له الزوجة، على أن تسأل عن مكان عمل المحضر.

وتقوم السيدة بإعطاء كافة البيانات والتفاصيل عن الواقعة لأمين الشرطة المكلف بعمل المحضر، يتم إرفاق صورة من البطاقة الشخصية بعد الاطلاع على الأصل، ويقوم أمين الشرطة بالاستماع إلى كافة أقوال الزوجة على أن يتم تقديم التقرير الطبي، وتقوم الزوجة بالتوقيع على أقوالها، والتي يتم مقارنتها بما يشير إليه التقرير الطبي.

يجب على المرأة أن تنتظر لتحصل على رقم المحضر لمتابعته، وإن كان من يحرر المحضر هو محامي ينوب عن الزوجة، فإنه من الضروري أن يقوم بإبراز التوكيل، ومن المفترض أن يذهب المحضر إلى النيابة، وعليها في تلك الحالة أن تقوم بمتابعته من خلال الذهاب إلى الجهة المعنية بالأمر مع اصطحاب رقم المحضر.

ويتم حفظ المحضر في قسم الجنح كونها جنحة تعدي بالضرب، وتقوم الزوجة بالتعرف على اسم وكيل النيابة من خلال جدول المتابعة.
 

عقوبة التعدى على الزوجة بالضرب

خطوات إثبات ضرب الزوجة

التعدى على الزوجة بالضرب.. أعطى القانون  الحق للزوجة لطلب الطلاق للضرر بسبب الضرب كما حرم الشرع التعدى على الزوجة بالضرب، ولكن القانون اشترط إثبات الزوجة للضرب لكي يتم الطلاق للضرر بسبب الضرب ومنها:
ولإثبات ضرب الزوجة، فلابد من إحضار 2 شهود أمام القاضي لإثبات واقعة اعتداء الزوج بالضرب وشهادة الشهود هنا لابد ان تكون بصرية وليست سمعية.

عاجل