رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط: اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية تشهد عددًا غير مسبوق من المشاركين

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، إن اجتماعات البنك السنوية التي تعقد بشرم الشيخ حاليًا تشهد عددا غير مسبوق من المشاركين تصل لنحو 5 آلاف مشارك تتضمن نحو 100 محافظ ومحافظ مناوب، و150 متحدثا و50 منظمة دولية وإقليمية.

جاء ذلك في كلمتها اليوم الخميس خلال المؤتمر الصحفي الافتتاحي للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة في شرم الشيخ خلال الفترة (1 - 4 يونيو) تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية محمد سليمان الجاسر.

وأضافت السعيد أن الاجتماعات تشهد مشاركة عدد كبير من الشركات في منتدى القطاع الخاص لخلق شراكات وفرص للتجارة وعرض التجارب الناجحة والاستفادة منها.

وأوضحت أن مصر لديها محفظة تعاون مع مجموعة البنك تبلغ نحو 17 مليار دولار حتى نهاية مارس، بواقع 367 مشروعًا منها 303 مشروعات بتكلفة 10.5 مليار دولار تم الانتهاء منها، و64 مشروعًا جاري العمل عليها.

وتابعت أن أبرز هذه المشروعات في قطاع الطاقة لاسيما الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، ومحطات كهرباء أسيوط وغرب القاهرة، إضافة لمشروعات التعليم الفني وتنمية المرأة والتجارة لاسيما تعزيز التجارة مع الدول الإفريقية.

وأشارت إلى أن الدورة الحالية للبنك الإسلامي للتنمية ستشهد توقيع العديد من الاتفاقيات مع مصر منها ما يتعلق بتعزيز دور القطاع الخاص، إضافة إلى عدد كبير من الاتفاقيات بين البنك وبعض المؤسسات.

من جانبه، قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية محمد سليمان الجاسر، إن حجم التمويل الذي وفرته المجموعة للدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة بالدول غير الأعضاء بلغت أكثر من 160 مليار دولار لتمويل 11 ألف مشروع.

وأضاف أن إجمالي تدخلات البنك في مصر بلغ أكثر من 17 مليار دولار شملت عدة قطاعات لاسيما الطاقة بنسبة 60% من التمويل، إضافة للقطاع العقاري والصناعة والتعدين.

واستعرض إنجازات البنك خلال عام (2020 - 2021) والتي شملت على سبيل المثال وليس الحصر حصول مليوني أسرة على خدمات أفضل في المياه والصرف الصحي، و655 ألف شخص تم توفير فرص عمل لهم، وري 88 ألف هكتار أراض ما أسهم في زيادة 256 ألف طن محاصيل.

عاجل