رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«السياحة»: إضافة مسار العائلة المقدسة إلى قائمة التراث المادي العالمي قريبا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أحمد عبدالحميد النمر عضو المكتب العلمي بوزارة السياحة والآثار، إنّ دخول العائلة المقدسة لمصر من الأحداث المهمة جدًا ذات الصلة بالثقافة المصرية، وبخاصة أنها تعرضت إلى اضطهاد في فلسطين وانتقلت منها خلال 3 سنوات إلى مصر، حيث زارت فيها نحو 12 محافظة.

 وأضاف النمر- في حواره ببرنامج صباح الخير يا مصر، الذي يعرض على القناة الأولى -: "العائلة المقدسة تركت في مصر أكثر من 30 موقع وأثر ومكان وبقعة لهم كذكرى، بداية من العريش وتل بسطة وسخا ووادي النطرون والقاهرة، وفي الفارما نجد الكنائس وقلعة كبيرة جدا".

وتابع عضو المكتب العلمي بوزارة السياحة والآثار: "وفي كفر الشيخ لدينا كنيسة سخا، وهو موقع رائع يتضمن البئر وبقايا والحجر الذي يحتوي على أثر قدم السيد المسيح، وهناك سمنود الغربية التي تحتوي على كنيسة الشهيد أبانوب، والبئر الذي شربت منه العائلة المقدسة".

وأشار إلى أن تطوير مسار العائلة المقدسة مشروع مهم جدا بدأ بأكثر من دائرة، حيث جرى توثيق كل ما يخص هذه المواقع والآثار، وكان فيها تفرد غير عادي لمصر، وبالتالي عملت مصر على أن تسجل على قائمة التراث العالمي، وجرى الانتهاء من هذا الملف، متابعًا: ""قريبا جدا، سنشهد ضم المسار على قائمة التراث المادي العالمي، بالتعاون مع وزارات كثيرة مثل الخارجية والثقافة والسياحة والآثار والتنمية المحلية وشباب الباحثين، وزرنا كل المواقع، وفي البداية انتهت مرحلة التوثيق ثم انتقلنا إلى مرحلة الترميم والصيانة بواسطة وزارة الآثار والمجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع الكنيسة".

وتابع عضو المكتب العلمي بوزارة السياحة والآثار: "نعمل الآن على تأهيل المجتمع المحيط في المسار وافتتحنا وادي النطرون، والطرق ممهدة من تشجير وخدمات ميسرة على الطريق وأماكن راحة في الأديرة، أي أن الأديرة مستعدة للزيارة المحلية والدولية بشكل جيد".

عاجل