رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: سنرسل صواريخ متطورة لأوكرانيا لا تهدف لضرب روسيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كررت الولايات المتحدة، تأكيدها، اليوم الأربعاء، على أنّ الصواريخ المتطورة، التي سترسلها واشنطن، إلى أوكرانيا، لا تهدف لضرب روسيا.
وقال نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جوناثان فاينر -في تصريحات صحفية نقلتها قناة "العربية" اليوم- إنّ بلاده ستقدم أنظمة صواريخ متقدمة للقوات الأوكرانية لتستخدمها في الدفاع عن نفسها ضد القوات الروسية لكن ليست لتنفيذ ضربات داخل روسيا مع سعي واشنطن لاحتواء التصعيد في الصراع.


وأضاف، أنّ الأوكرانيين يطلبون تلك الأنظمة، وإن واشنطن تعتقد أنها ستلبي احتياجاتهم.
وتابع المسؤول الأمريكي بالقول : "طلبنا من الأوكرانيين ضمانات بأنهم لن يستخدموا تلك الأنظمة لضرب أهداف داخل روسيا، فهذا صراع دفاعي ضد القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية".

كما شدد نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، على وجود أهداف مهمة لا يمكن للأوكرانيين الوصول لها بالأسلحة التي لديهم حالياً، وأن النظام الصاروخي سيصنع فارقا كبيرا في الصراع في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد حيث تتركز حاليا القوات الروسية.

وأوضح، أن "بايدن أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مباشر من قبل عن تبعات أي عملية في أوكرانيا"، قائلا : "نفعل بالضبط ما قلنا سابقا إننا سنفعله، فروسيا جلبت ذلك على نفسها بغزوها دولة ذات سيادة".

جاء ذلك، بعد تأكيد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الاثنين، أنّ بلاده لن ترسل أنظمة صواريخ إلى أوكرانيا، يمكنها من الوصول إلى روسيا.

من جهة أخري، تعهد مستشار ألمانيا، أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، بتزويد بلاده لأوكرانيا، صواريخ حديثة مضادة للطائرات وأنظمة رادار.

وقال شولتس -فى كلمة له أمام البرلمان ونقلتها قناة "العربية"- إن الحكومة قررت تزويد أوكرانيا بصواريخ "إيريس – تي"، التي طورتها ألمانيا مع دول أخرى في حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وأضاف أن "بلاده ستزود الحكومة الأوكرانية أيضا بأنظمة رادار للمساعدة في تحديد مواقع مدفعية العدو".

وفى السياق ذاته، أكدت وزارة الدفاع فى بريطانيا، الأربعاء، أن القوات الروسية اقتربت أكثر من وسط المدينة الأوكرانية مع احتدام القتال خلال اليومين الماضيين. موضحه أن القتال اشتد في الشوارع خلال اليومين الماضيين.

وأضافت، أن العمليات البرية الروسية لا تزال تتركز بشدة داخل قطاع صغير من منطقة لوجانسك شرقاً، مشيرة إلى أنه من المرجح سيطرة القوات الروسية الآن على أكثر من نصف سيفيرودونتسك.

وأوضحت الدفاع البريطانية، أن روسيا تواصل شن ضربات صاروخية بعيدة المدى ضد البنية التحتية في جميع أنحاء أوكرانيا.
وفى المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن "صواريخ عالية الدقة أصابت خمسة مواقع قيادة و29 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية، كما تم استهداف 61 مركزا للقوات والمعدات بواسطة الطيران".

وقالت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم- إنّ "نتيجة هذه الضربات، تم تدمير أكثر من 140 قوميًا متطرفا، بالإضافة إلى 9 دبابات وعربات قتال مشاة، وبطارية غراد، وست قطع مدفعية وهاون، و13 مركبة، وما إلى ذلك".

وأضافت، أن "الدفاع الجوي أسقط أيضاً طائرة سو-25 في جمهورية دونيتسك وطائرة هليكوبتر مي-8 أوكرانية في منطقة خاركوف، بالإضافة إلى سبع طائرات دون طيار وصاروخين من سميرتش".

وتابع بيان الدفاع الروسية، أنّ "القوات الصاروخية والمدفعية حيدت ما يصل إلى 200 قومي متطرف خلال الضربات على 128 موقع قيادة و169 موقع إطلاق نار و623 منطقة تركيز القوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، وتم أيضًا تدمير 24 وحدة من الأسلحة والمعدات العسكرية، بما في ذلك بطارية مدافع هاوتزر إم-777 الأمريكية، وبندقية 2S7 Pion، ومركبة قتالية من طراز جراد، بالإضافة إلى مستودعين للذخيرة".
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 
 

عاجل