رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبيرة تربوية تحذر: هذه العلامات تشير إلى إصابة طفلك بالتوحد

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة ولاء شبانة، خبيرة تربوية، إن بداية التربية الإيجابية للطفل تكون من اختيار المرأة للرجل والعكس عند الزواج، بحيث يشعر كل طرف منهما أن الطرف الآخر سيساعده على تربية طفلهم بشكل سليم.

وأشارت شبانة - خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الثلاثاء - إلى أن التربية النفسية للطفل تبدأ من اليوم الأول للحمل، بحيث هل الأم مدخنة أم لا، هل تتناول تغذية سليمة أم لا، هل تشعر باستقرار نفسي؟، فكل هذه العوامل تؤثر على الطفل.

ولفتت إلى أن مرحلة ما بعد الولادة قد تصاب فيها الأم باكتئاب وهو ما يعد كارثة كبيرة، ولا يجب الاستسهال بها، حيث أن أي مردود سلبي في نفسية الأم يؤثر على الطفل والأب معا، مشددة على أن التربية علم ويجب أن نحرص على فهم أساليبها.

ونوهت بأن الإفراط في استخدام أجهزة التابلت والكمبيوتر قد يسبب للطفل طيف التوحد، منوهة بأنه إلى الآن لم يكتشف السبب الأساسي للإصابة بالتوحد، ولكن يمكن اكتشافه مبكرًا من خلال بعد العلامات التي تظهر على الطفل.

وكشفت أن أول علامة خطيرة للإصابة بالتوحد هي عدم وجود تواصل بصري بين الأم والطفل أثناء الرضاعة، ثم عدم الانتباه للأصوات المرتفعة، عند سيره يمشي على أطراف أصابعه، ويبتعد عن الأضواء، وعند الجلوس تكون قدمه على شكل حرف الـ "W".

عاجل