رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحوار الوطني وقانون الأحوال الشخصية الجديد في مجلة «آخر ساعة»

نشر
غلاف مجلة آخر ساعة
غلاف مجلة آخر ساعة

تضمن العدد الجديد من مجلة آخر ساعة العديد من التقارير والأخبار والمقالات والتحقيقات لتتناول موضوعات مختلفة تهم القارئ في كل مكان، وتجعله حريصا على قراءتها.

وأشار رئيس التحرير الكاتب الصحفي عصام السباعي في مقاله بعنوان "الحوار.. وفقه أولويات الوطن" إلى مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال السباعي في مقاله: “في الوقت الذي ينشغل فيه البعض ويشغلنا بقضايا هامشية، تشهد الأكاديمية الوطنية نشاطا مكثفا، بهدف الإعداد للحوار الوطني، حيث يتم تحليل وتصنيف كل ما ورد ويرد لها من مساهمات حول محاور الحوار، ومحدداته وآليات عمله وأجندته، وسيتم بناء على ذلك وضع مقترح الحوار الوطني وجلساته وفقا لرؤية واضحة ومحاور عمل محددة له”.

غلاف مجلة آخر ساعة 

وأكد رئيس التحرير أن مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت مظلة وطن يتسع للجميع، وما تقوم به الأكاديمية حاليا، كان له أثر كبير في تحقيق هدفها الأول، وهو الحراك العام لحالة الحوار في كل مؤسسات المجتمع، وخاصة المؤسسات السياسية بكافة أنواعها، وأعتقد أن المؤتمر يحتاج بداية لعنوان جامع شامل متكامل، وتحت الشعار الذى كان ً مصاحبا لمبادرة الرئيس الحوار الوطني.. وطن يتسع للجميع.. الاختلاف  في الرأي لا  يفسد للوطن قضية.

ورصدت المجلة في تقرير كتبه الزميل أحمد ناصف كواليس اجتماعات الحوار الوطني الذي يضع النقابات المهنية والعمالية على صفيح ساحن.

وأشار التقرير إلى حالة من الحراك السياسي غير المسبوق تشهدها الساحة السياسية في مصر، داخل أروقة النقابات المهنية والعمالية، حيث كثفت تلك النقابات اجتماعاتها لتحديد أجندة أفكارها المنتظر أن تشارك بها خلال الحوار الوطني المرتقب، والتي يأتي من أبرزها نقابات الصحفيين، المحامين، المهندسين، فضلًا عن اتحاد العمال، والنقابات الطبية، وغيرها.  

رئيس التحرير عصام السباعي 

وطالب الزميل أحمد جمال في تحقيق بضرورة مراجعة المفاهيم الخاطئة قبل طباعتها، مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة.

وكتب جمال في مقدمة التحقيق يقول "دخل طالب الثانوية العامة في جدل جديد قبل أيام من انطلاق الامتحانات، ارتبط هذه المرة بـ"مجلدات المفاهيم" التي أتاحتها وزارة التربية والتعليم إلكترونيا الأسبوع الماضي كمصدر تعليمي يستفيد منه الطالب أثناء حل الامتحانات الموضوعة بنظام "الأوبن بوك" بديلا للكتاب المدرسي وجهاز التابلت اللذين استخدمهما الطالب في امتحانات العام الماضي.

دموع نبيلة 

أما موضوع الغلاف فقد تناول حالة التعاطف الجارف مع السفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة بسبب ما تتعرض له في الوقت الحالي من أزمة بسبب ابنها، ورصد التقرير ما تتمتع به السيدة المصرية من تفان وإخلاص في عملها، لافتا إلى أنها تتعرض لمحنة إنسانية بشأن اتهام نجلها في قضية قتل بالولايات المتحدة الأمريكية حسب ما كشفت عنه في بيان شديد الدقة والرصانة.

وأضاف التقرير: لهذه السيدة مواقف إنسانية عديدة، طغت فيها مشاعر الألم والشفقة على رسميات المنصب الوزاري، لتسطر من خلالها فصلًا جديدًا في علاقة الدولة بمشاكل وهموم مواطنيها بكافة أنحاء العالم، فكانت درعًا يحمى حقوقهم، وسيفا يصون كرامة المصريين في الخارج.

وفي ملف موسع تحدثت المجلة عن قانون الأحوال الشخصية الجديد والذي تناول المشاكل التي تعاني منها المرأة مع الرجل، وفي المقابل ما يتعرض له الرجل – وفق وجهة نظره – من معاناة مع المرأة في علاقتهما الزوجية وبعد الطلاق. 

وضمت المجلة العديد من الأبواب الثابتة في الفن والرياضة والشؤون الدولية والمرأة والتي تواكب الجديد دائما في أحداث الساعة. 

عاجل