رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: احتمالية تحول جدري القرود إلى وباء قليلة جدا

نشر
جدري القرود
جدري القرود

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الدراسات العلمية ذكرت أن جدري القرود مرض في الأصل ينتقل من الحيوان، وأن انتقاله من الإنسان إلى الإنسان أمر يحتاج إلى مخالطة لصيقة وتعرض بشكل مباشر للسوائل والرزاز خلال الاتصال المباشر مع إفرازات البثور التي تظهر من قبل المرضى.

ونوه  عبد الغفار، -في تصريحات تليفزيونية- إلى إن وزارة الصحة تدرك جيدا حالة التخوف من جدري القرود لدى المواطنين، عقب جائحة كورونا، لكن هذه الحالة لا تجعلنا في نتسرع في اتخاذ أحكام مبنية على مطلق التخوف.

وتابع  :"ليس من المتوقع أن يكون جدري القرود مرضا وبائيا ينتشر بشكل وبائي مثل كورونا، وأن الفيروس الخاص بجدري القرود هو فيروس الأصل في تكوينه الحمض النووي DNA وليس ANA وبالتالي فإمكانية تحوره ليست مرتفعة، ولم تثبت الدراسات التي تمت على الحالات أن هناك أي نوع من أنواع التحور، وبالتالي معدلات العدوى من إنسان إلى إنسان منخفضة جدا".

وأكمل: "احتمالية أن يتحول جدري القرود إلى وباء قليلة جدا، ونحن نتحدث عن مرض أظهر وجود على خلاف المعتاد، ولكن لا داعي للقلق أو التوتر، وتمكنا من القضاء على الجدري في السنوات الماضية باللقاحات".

عاجل