رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التجارة»: نتائج مبشرة لمبادرة التكامل بين مصر والإمارات والأردن قريبا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المهندس محمد عبدالكريم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن دول مصر والإمارات والأردن بذلت مجهودًا شاقًا قبل الإعلان عن مبادرة «الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة»، موضحًا أن الوثيقة تستهدف رفع قيمة المنتجات الصناعية وإفادة الثلاث دول.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن المبادرة تستهدف تحقيق التكامل الصناعي المشترك بين مصر والإمارات والأردن، وتحديد أهمية كل مشروع لكل دولة، قائلًا إنها تسفر عن نتائج مبشرة قريبًا.

وشدد على أهمية التكامل بين دول المنطقة، في ظل ما يحدث في العالم، وتداعيات جائحة كورونا، وكسر سلاسل الإمداد، قائلًا إن المبادرة تدرس المواد الخام في الـ3 دول والاحتياجات الحقيقية لها، كما أنها تركز على أولويات الأمن الغذائي والدوائي.

وذكر مدير مركز تحديث الصناعة، أن المبادرة تستهدف إقامة مشروعات في مجال الإنتاج الغذائي، والثروة الحيوانية والتسمين وتربية الحيوانات، والصناعات المرتبطة باللحوم، وصناعات التعبئة والتغليف والبيع، لافتًا إلى أنها مشروعات محددة للقطاع الخاص بالأساس.

وأوضح أن شكل التعاون يكون على حسب المعايير الموجودة في كل دولة والإمكانيات، مضيفًا أن مصر تتسم بوجود مساحات أرض زراعية وصناعية تسمح بتصنيع المواد الغذائية، والأردن يتسم بوفرة البوتاسيوم وتصديره كمواد خام لتصنيع الأسمدة، أما الإمارات فتتسم بوفرة المعادن والخامات الأساسية البترولية.

عاجل