رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: لن نرسل أنظمة صواريخ لأوكرانيا يمكنها من الوصول لروسيا

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

شدد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الاثنين، أنّ بلاده لن ترسل أنظمة صواريخ إلى أوكرانيا، يمكنها من الوصول إلى روسيا.

جاء ذلك، رداً علي أنباء تداولتها وسائل الإعلام، تشير إلى أنّ إدارة الرئيس الأمريكي، بصدد إرسال أنظمة صاروخية بعيدة المدي إلى كييف، نقلا عن قناة “العربية”.

من جهة أخري، توجهت وزيرة الخارجية الفرنسية الجديدة، كاترين كولونا، اليوم الاثنين، إلى أوكرانيا، وقامت بزيارة بوتشا في ضواحي كييف، المدينة التي شهدت وقوع مجازر بحق المدنيين اتهمت السلطات الأوكرانية حينها القوات الروسية بارتكابها.

ونقلت قناة "العربية"، عن وزيرة الخارجية الفرنسية، قولها بعدما عُرض عليها صور الانتهاكات: "لا ينبغي أن يحدث هذا، ولا يجب أن يحدث مرة أخرى".

وأضافت: "فرنسا تقف إلى جانبهم (في إشارة للأوكرانيين)، تقف مع أصدقائها وحلفائها، وستبذل قصارى جهدها لإعادة السلام".

وحول دعم باريس، لعمليات التحقيق فى جرائم الحرب المحتملة هذه، أعلنت الوزيرة الفرنسية، أنه تم إرسال عناصر من الشرطة الفرنسية إلى المكان لمعاينة الجثث والتعرف عليها مع المحققين الأوكرانيين.

وتابعت بالقول : "كنا أول من استجاب"، مشيرةً إلى أن الشرطيين الفرنسيين "مكثوا لبضعة أسابيع، وتركوا لكم ما يكفي للعمل، ثم وصل فريق ثان". وقالت إنها تأمل في "حل الإجراءات القانونية، في أقرب وقت حتى تتمكن العائلات من رؤية أحبائها يرقدون في المدافن".

وكان حلف شمال الأطلسي (الناتو)، شدد أمس الأحد، علي أن الحلف في حل من التزاماته السابقة بعدم نشر قوات في أوروبا الشرقية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن نائب الأمين العام للحلف، ميرتشيا جيوانا، قوله إن موسكو بمهاجمتها أوكرانيا "أفرغت" القانون التأسيسي للعلاقات المشتركة والتعاون والأمن بين روسيا والناتو من مضمونه.

وفى المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، أنّ قواتها المسلحة تمكنت من تدمير بطارية أوكرانية من مدافع "هاوتزر" إيطالية الصنع.

وذكرت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية- أنه "بعد استطلاع إضافي قام به طاقم مركبة جوية دون طيار، تم ضرب ذخيرة مدفعية عالية الدقة في موقع إطلاق النار. وأكدت السيطرة الموضوعية للطائرة دون طيار تدمير المدفعية الروسية لفصيلة مدفعية من القوميين الأوكرانيين بمدافع هاوتزر الإيطالية عيار 155 ملم".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.