رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبدالمنعم سعيد: الوصول لقانون متوازن وعادل للأحوال الشخصية هو أمر اكثر تعقيدا

نشر
الدكتور عبدالمنعم
الدكتور عبدالمنعم سعيد

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، المحلل السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إنه يعتبر أن الوصول إلى قانون متوازن وعادل للأحوال الشخصية هو الأمر الأكثر تعقيدا، مشيرا إلى أن لدينا تاريخ مع قانون الأحوال الشخصية منذ بداية الحديث الدولة المصرية المعاصرة، حيث هناك عدة تشريعات صدرت عن حوارات لم تكن ناعمة.

وأشار "سعيد"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "المشهد" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأحد، إلى أن لدينا مفارقة بين الإفتاء والتشريع، حيث أن التشريع قائم على تكييف المبادىء العامة على الوضع العام، بينما الإفتاء قائم على النص الديني، منوها بأن الفن يعتبر مرآة جيدة لما يحدث في المجتمع، وخاصة فيما يتعلق بالأسرة المصرية.

وأضاف أن فيلم "أريد حلا"، ومسلسل "فاتن أمل حربي" فجروا قضية كيف يتم تطبيق قانون الأحوال الشخصية في مصر، متسائلا: "هل سنعيش المعاصرة ونطرح الحداثة في مصر أم لا؟"، حيث أن الدستور نص على عدم التمييز وفقا للدين أو اللون أو النوع وهو ما يتم ترجمته إلى تشريعات.

واعتبر أن وضع المرأة في مصر غير منتظم، ففي بعض الأماكن بمصر المرأة لا تتعلم، وهناك مفارقة حادة فيما يتعلق بوضع المرأة في المحافظات التي حظيت بحركة تنمية كبيرة.

عاجل