رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المعاش المبكر.. الحالات وشروط الاستحقاق

نشر
المعاش المبكر
المعاش المبكر

يهتم العديد من الموظفين بكل ما يتعلق بـالمعاش المبكر سواء القانون المنظم أو الحالات التي ينطبق عليها هذا القانون، وكيفية اتخاذ الخطوات في سبيل ذلك.

المعاش المبكر

 

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يحرص موقع "مستقبل وطن نيوز" على تقديمها للقارئ يستعرض فيما يلي أهم المعلومات عن ملف المعاش المبكر، فمن المعروف أن سن الخروج على المعاش يكون بعد الـ60 عاما طبقا للقانون القديم و65 عاما في القانون الجديد.

 

أما إذا رغب الموظف في تسوية  المعاش المبكر  قبل السن المشار إليها، فهناك العديد من الخطوات التي نستعرضها في السطور القادمة لشرح تفاصيل موضوع المعاش المبكر بكل بساطة.

صرف معاش

قانون المعاش المبكر

 

ينظم المعاش المبكر قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، وهو ما يطلق عليه القانون القديم، وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد 148 لسنة 2019، وهو ما يعرف بالقانون والذي رفع سن الخروج على المعاش لـ65 عاما اعتبارا من عام 2040.

وصدر القانون الجديد في أغسطس 2019 وتم تفعيله في يناير 2021.

ولا يتضمن القانون إجبار الموظف على الخروج للمعاش المبكر، ولكن الأمر يكون اختياريًا إذا انطبقت الشروط التالي ذكرها على الموظف الراغب في الخروج مبكرا من وظيفته.


ويتيح القانون الجديد للمعاشات عددًا من المزايا منها الحفاظ على مزايا المستحقين، تخفيض نسبة اشتراكات التأمين الاجتماعي، تحسين وزيادة المعاشات، استحداث نظام للمعاش الإضافي، إعفاء العمالة غير المنتظمة من حصة صاحب العمل؛ حيث سيتحملها النظام بدلا من صاحب العمل.
 

البرلمان

 

شروط استحقاق المعاش المبكر

 

هناك شروط لاستحقاق المعاش المبكر بداية يجب إنهاء الخدمة أو النشاط التي تقوم به، ويجب أن تكون سنوات الخدمة الفعلية نحو 20 عاما؛ وفقا لما أقره القانون القديم و25 عاما وفقا للقانون الجديد، ولا يتخلل مدة الخدمة المكورة مدد مشتراه أو مدد مضمومة.

ويجب أن تكون مدة الخدمة الفعلية توفر معاش لا يقل عن 50% من أجر التسوية النهائية، كما يجب أن يكون الأجر التأميني المشترك عليه، يوفر معاش بواقع 65% من الحد الأدنى اليوم وهو ألف جنيها، بمعنى إنه عند الخروج على المعاش في التوقيت الذي تم اختياره فيجب أن يكون المعاش يساوي 65% من الـ1000 جنيها وهو 650 جنيهًا.

 

حالات صرف المعاش المبكر

 

وأعطي القانون الجديد  حق صرف المعاش المبكر، للموظف الذي بلغ سن الخمسين عاما فمن حقه طلب الحصول على المعاش المبكر.

وبموجب القانون الجديد لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد فإن جميع فئات القوى العاملة في الدولة تندرج تحت مظلته.

ويحق للأطباء استحقاق المعا ش المبكر،  وفقا لقرار رسمي صادر ن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وذلك اعتبارا من عام صدور قانون الخدمة المدنية عام 2016 لعام 2019، دون أية أعباء مثل الغاء مزاولة المهنة أو غلق العيادة الخاصة.
 

المعاش المبكر للقطاع الخاص

 

هناك أيضًا عدد من الشروط التي يجب أن تتوافر للقطاع الخاص إذا رغب أحد موظفيه في المعاش المبكر، أولها يجب أن يصل سن الموظف الراغب في ذلك إلى 50 عامًا، وألا يكون قد تعرض للجزاء أو العقاب داخل مؤسسته، وأن تكون مدة الاشتراك الفعلية في التأمينات، لا تقل عن 240 شهرا، يجب أن تشمل مدة الاشتراك التأميني، لتصبح 300 شهرا فعليا  بعد 5 أعوام من تاريخ العمل في القانون الجديد.

وحدد القانون نقطة تسوية الحقوق التأمينية للموظف، حيث تتم على أساس مدة الاشتراك وتتم الإضافة اليها كل 5 سنوت.

وإذا تخطي العامل سن الـ55 عامًا ومدة اشتراكه في التأمينات 20 عامًا يتم التسوية على مدة الاشتراك في التأمينات، مضافًا إليها المدة الباقية لبلوغ سن انتهاء الخدمة أو 5 أيام أيهما أقل.

عاجل