رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليونان ترفع حالة التأهب العسكري في بحر إيجة بسبب التهديدات التركية

نشر
أرشيفية
أرشيفية

كشفت صحيفة كاثميريني اليونانية اليوم الأحد أنه تم وضع القوات المسلحة اليونانية في شرق بحر إيجة في حالة تأهب قصوى بسبب التهديدات التركية المستمرة، والتي يطلقها مسؤولون رفيعو المستوى في حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إنه على الرغم من أن اليونان وضعت جيشها في شرق بحر إيجة في حالة تأهب لنقل رسالة بأنها يقظة، إلا أن الحكومة لا تسعى إلى الدخول في خلاف كلامي مع أنقرة، ومع ذلك فهي تراقب تحركات تركيا، قلقة من احتمال حدوث تصعيد خلال الصيف.
وأشارت إلى أن أثينا تتوقع أيضًا تكثيف الجهود التركية جهودها لتصوير اليونان على أنها دولة تعارض أو تنتهك الاتفاقيات والقانون الدولي.
وتقدمت اليونان بشكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة تتهم فيها تركيا بانتهاك سيادتها على الجزر الواقعة شرق بحر إيجة، وانتهاج سياسة "معادية ومحرفة" من شأنها زعزعة استقرار المنطقة.
وجاءت في الرسالة الموجهة إلى الأمين العام أنطونيو جوتيريش، والمؤرخة في 25 مايو وموقعة من قبل ممثلة اليونان الدائمة لدى الأمم المتحدة، ماريا ثيوفيلي: "تدعو اليونان تركيا رسميا إلى التوقف عن التشكيك في سيادة اليونان على جزر بحر إيجة، ولا سيما من خلال التأكيدات الخاطئة التي لا أساس لها من الناحية القانونية (و) الامتناع عن تهديد اليونان بالحرب".
وتطالب تركيا اليونان بعدم عسكرة جزرها الشرقية، والالتزام بهذا الإجراء بموجب معاهدات القرن العشرين التي تنازلت بموجبها تركيا في السيادة على الجزر لليونان.. ووصفت الحكومة اليونانية الطلب بأنه سوء تفسير متعمد واتهمت تركيا، بتصعيد الأعمال العدائية في المنطقة.
 

عاجل