رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المستشار الألماني: قطارات مصر الحديثة في القرن الـ21 ستكون مختلفة الشكل تماما

نشر
مستقبل وطن نيوز

حرص المستشار الألماني "شولتز" على الإدلاء بكلمة مسجلة بمناسبة مراسم توقيع مصر التعاقد مع شركة "سيمنز" العالمية، لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع بإجمالي ٣ خطوط يبلغ طولها حوالى ٢٠٠٠ كم على مستوى الجمهورية.

وأكد المستشار الألماني في كلمته على أهمية علاقات الشراكة المتينة بين مصر وألمانيا مشيداً بالقرار الاستراتيجي المصري بالاعتماد على القطارات السريعة في نقل المواطنين وحركة البضائع، بما سيعزز من مكانة مصر وموقعها التجاري إقليمياً وعالمياً ويجعلها رائدة في تكنولوجيا السكك الحديدية فائقة التطور في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وجاء نص الكلمة كالتالي: فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، معالي رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، السيد الدكتور بوش، أصحاب السعادة الضيوف الكرام، قبل مائة وعشرة أعوام سافر الكاتب الألماني توماس مان إلى مدينة دافوس حيث أتواجد اليوم للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي، ولكن على عكسي اختار توماس مان آنذاك أن يسافر بالقطار وقد قام بوصف هذه الرحلة في روايته "الجبل السحري". 

وتابع المستشار الألماني: ثمة أمر أكيد قطارات مصر الحديثة في القرن الحادي والعشرين ستكون مختلفة الشكل تماما، لن تكون هناك كتل ضخمة من الدخان، ولن يشعر الركاب بأن القطارات مرهقة بالمشقات.

وأضاف المستشار الألماني: السفر بالقطارات في مصر سيكون سريعا ونظيفا ومريحا وآمنا وأيضا غير مكلف، كما أنه سيسهل كثيرا عملية نقل البضائع، مؤكدا أن الحكومة المصرية تتخذ عبر هذا الاستثمار الضخم قرارا جريئا ذي بعد نظر، قرارا رائد سواء بالنسبة للشعب المصري أو لمصر كموقع تجاري، قرارا بشأنه أن يحدث تحولا في مصر، وهو بالإضافة إلى ذلك معلم من معالم العلاقات الاقتصادية الألمانية المصرية.

واستكمل قائلا: لقد وجدتم في سيمنس شريكا قويا يجسد المعنى الحقيقي لشار صنع في ألمانيا، شركة تحتفل في العام الجاري بـ175 عاما من الابتكار والاختراعات والثورات التكنولوجية، واليوم نضيف فصلا جديدا لهذه الرواية، فضل من شأنه أن يعود بالفائدة على بلدينا، وأخيرا وليس آخرا، إنكم تقومون عبر هذه الخطوة بإرساء معاير عالمية للتخفيف من آثار تغير المناخ وهذا تزامنا مع اقتراب موعد مؤتمر تغير المناخ في دورته رقم 27 المقام في شرم الشيخ.

وأشار إلى أن العقود التي سيتم التوقيع عليها اليوم ستشهد حلول القطارات محل الملايين من الرحلات بالسيارات والناقلات والحافلات، وهذا يعني تقليل انبعاثات الدخان والكربون وتحسن جودة الهواء، مشيرا إلى أن اليوم هو يوم جديد لمصر، ويوم جديد للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويوم جديد للتخفيف من آثار تغير المناخ.

واختتم حديثه قائلا: مصر الآن قيد التحول لرائدة في تكنولوجيا السكك الحديدية في القارة الإفريقية، وأرجو أن تحذو بلاد أخرى حذوها في ذلك، وأشكركم على ثقتكم في ألمانيا وفي مهندسيها، كما أتمنى لجميع المنخرطين في هذا المشروع الضخم كل النجاح الممكن، ولعلنا نقرأ بعد بضعة أعوام رواية لكاتب مصري يقص فيها عن مروره بالمناظر الطبيعية بانسيابية بينما يجلس في القطار المتجه من القاهرة إلى أسوان.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مراسم توقيع التعاقد مع شركة "سيمنز" العالمية، لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي ٣ خطوط يبلغ طولها حوالى ٢٠٠٠ كم على مستوى الجمهورية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن شبكة خطوط القطارات الكهربائية الجديدة تأتي ترسيخاً للتعاون المثمر بين مصر وألمانيا في مجال البنية الأساسية، وستمثل إضافة كبيرة لمنظومة النقل إيذاناً ببداية عصر جديد للسكك الحديدية في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط.


من جهته، أعرب رئيس مجلس إدارة شركة "سيمنز" عن اعتزازه بالتعاون المثمر مع مصر في المشروعات التنموية التي صنعت تاريخًا مشرفًا للشركة في المنطقة والعالم، مشيراً إلى أن مشروع القطار الكهربائي السريع في مصر هو الأضخم في تاريخ شركة "سيمنز" منذ تأسيسها قبل ١٧٥ عاماً.


 

عاجل