رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما عقوبة عدم التزام شركات نقل الحجاج بالربط الإلكتروني مع البوابة الموحدة؟

نشر
الحجاج
الحجاج

حدد قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج عقوبة عدم التزام الشركات الناقلة للحجاج إلى الأراضي المقدسة بالربط الإلكتروني مع البوابة، أو عدم التزامها بمطابقة بيانات الحجاج المخاطبين بأحكام القانون (حج القرعة والسياحة والجمعيات والهيئات والفُرَادي) مع البيانات المسجلة لديها قبل السفر.

وتنص المادة 23 من قانون تنظيم الحج على أنه يُعاقب بغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه كل من خالف أحكام المادة 19، وفي حالة العود يُضاعَف الحدان الأدنى والأقصى للغرامة.

وتنص المادة 19 من القانون على أنه تلتزم الشركات الناقلة بالربط الإلكتروني مع البوابة المصرية الموحدة للحج، كما تلتزم بمطابقة بيانات المخاطبين بأحكام هذا القانون مع البيانات المسجلة لديها قبل مغادرتهم منافذ الجمهورية.

كما تنص المادة رقم 24 من قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج على: “مع عدم الإخلال بالمسئولية الجنائية للأشخاص الطبيعيين، يُعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتباري بذات العقوبات المقررة عن الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون، إذا ثبت علمه بها، وكان إخلاله بالواجبات التي تفرضها عليه تلك الإدارة قد أسهم في وقوع الجريمة”.

وتضيف المادة 24 من القانون: “يكون الشخص الاعتباري مسئولاً بالتضامن مع المحكوم عليه عن الوفاء بما يُحكم به من عقوبات مالية”.

يذكر أن مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وافق خلال جلساته، الثلاثاء الماضي، على قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، بصفة نهائية.

وأعلنت السلطات القائمة على تنظيم الحج في المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، زيادة عدد ضيوف الرحمن في موسم الحج للعام الهجري 1443 إلى مليون حاج، منهم 850 ألف حاج من خارج حدود المملكة، و150 ألف حاج من داخل المملكة، وذلك بعد عامين من عدم استقبال حجاج من خارج السعودية، بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، والرغبة في الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين بجميع دول العالم.

ووضعت المملكة العربية السعودية عدة شروط لاستقبال الوفود القادمة إليها من خارج حدودها لأداء مناسك الحج، نرصدها فيما يلي:

1- التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية.

2- اتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسك الحج حفاظاً على صحة وسلامة الحجاج.

3- السماح بالحج لمن هم دون 65 عامًا.

4- اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا.

5- تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا قبل موعد المغادرة إلى المملكة بـ72 ساعة.

عاجل