رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وداعًا للإعلانات الوهمية.. 4 أهداف محورية لقانون تنظيم الحج والبوابة الموحدة

نشر
موسم الحج
موسم الحج

يحتوي قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج على أهداف عديدة، في سبيل وضع نظام محدد للحج والسفر إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، وحماية الراغبين في أداء الحج من عمليات النصب والاحتيال، من خلال إتاحة جهة محددة يمكن من خلالها أداء الفريضة، إذ يمثل موسم الحج في كل عام واحدًا من أكبر التجمعات التي تستلزم تنظيمه، منذ لحظة مغادرة الحجاج الأراضي المصرية حتى عودتهم بسلام الله إلى أرض الوطن.

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الثلاثاء الماضي، على قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج.

يأتي ذلك، بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، استعدادها لاستقبال مليون حاج في موسم الحاج لعام 1443 هجريًا، منهم 850 ألف من خارج المملكة، و150 ألف من داخلها، لتصبح بذلك النسبة الأكبر من الحجاج من خارج المملكة، وذلك بعد عامين من توقف استقبال الحجاج من خارج حدود المملكة، بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد، ورغبة القائمين على الحج في المملكة في الحفاظ على صحة وسلامة الراغبين في أداء مناسك الحج في جميع دول العالم.

وفيما يلي نستعرض أهداف والمميزات التي يوفرها قانون تنظيم الحج، حسب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدني ومكاتب لجان الدفاع والأمن القومي والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة والقوى العاملة والخطة الموازنة:

1- تنظيم إجراءات فريضة الحج من خلال ما تنص عليه مواد هذا المشروع التي تتضمن تشكيل لجنة وزارية، ولجنة أخرى تنفيذية تضم الوزارات والجهات ذات الصلة للقضاء على بعض السلبيات التي تواجه بعثة الحج المصرية.

2- تحقيق التعاون بين جميع الجهات المعنية بالحج.

3- الربط بين تنظيم الإجراءات والبوابة الإلكترونية لمنع تعرض المصريين للغش والتلاعب.

4- وضع مواد للعقوبات التي تحقق الردع وإحكام إنفاذ القانون، لمنع تعرض المواطنين للغش بالإعلانات الوهمية.

شروط الحج عام 2022

ووضعت وزارة الحج والعمرة في السعودية ضوابط عديدة لموسم الحج عام 1443، للحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، واستمرار نشر الأجواء الإيمانية في رحاب المصطفى والبيت الحرام، وفيما يلي نستعرض شروط الحج للعام الجاري:

1- التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية.

2- اتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسك الحج حفاظاً على صحة وسلامة الحجاج.

3- السماح بالحج لمن هم دون 65 عامًا.

4- اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا.

5- تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا قبل موعد المغادرة إلى المملكة بـ72 ساعة.

عاجل