رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية تعلن عن تطوير لقاح جديد ضد جدري القرود

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، إن هناك لقاحات كانت موجودة للوقاية من الجدري، والذي يعد أول مرض معدي تم استئصاله من العالم، لافتة إلى أن هناك لقاح جديد تم تطويره، وتمت الموافقة عليه من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA لاستخدامه في مكافحة جدري القرود، وهو يستخدم للمخالطين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الآن بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، عن بعد، حول وضع جدري القرود والاستجابة له في إقليم شرق المتوسط.

وأشارت الدكتورة رنا الحجة إلى أن المنظمة تعمل مع الشركة المصنعة للقاح لتوفيره، حيث إن إنتاجه بكميات قليلة، مؤكدة أن الملقحين ضد الجدري محميين من جدري القرود، والذي كان موجودًا ضمن برامج التحصين قبل عام 1980 بعد توقف برنامج التحصين عن إعطاء لقاح الجدري نظرًا لاستئصال المرض من العالم.

وأوضحت مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أنه بعد توقف إعطاء لقاح الجدري منذ عام 1980، فإن الأشخاص الذين هم أقل من 40 عاما غير محمين من جدري القرود، في حين أن الأشخاص كبار السن الذين تلقوا لقاح الجدري قبل عام 1980 محميين من مرض جدري القرود لأنهم تلقوا لقاح الجدري.

وفيما يتعلق بالعلاجات، أكدت الحجة أن العلاجات المتوفرة تعالج الأعراض فقط، لافته إلى ضرورة استعمال المرضى لغسول الفم لعلاج القرح، وتجنب الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون لكونها تزيد من ضعف المناعة.

وأكدت أن لدينا خيارات من الأدوية واللقاحات، والمنظمة تعمل بنفس الآلية التي عملت فيها أثناء كورونا لزيادة عدد اللقاحات والأدوية، وتم دعوة لجنة من المختصين في هذه الأمراض لإعطائنا توصيات بشأن مرض جدري القرود.

يشارك في المؤتمر، الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط، الدكتور عبد الناصر أبوبكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط.