رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة العالمية» تكشف موقف إغلاق الدول بعد ظهور «جدري القرود»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية شرق المتوسط، إن المنظمة لا توصى بتطبيق أى إجراءات بالإغلاق فى البلدان، لافته إلى أن المرض محدود.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى يعقده الآن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، عن بعد، حول وضع جدري القرود والاستجابة له في إقليم شرق المتوسط.


وشددت على ضرورة الحد من انتقال المرض لدول أو أشخاص اخرين وتعامل العاملين الصحيين من خلال التشخيص والعلاج، ونشر المعلومات الصحيحة عن مرض جدرى القرود وعدم نشر المعلومات الخاطئة التى تسبب الوصم لجماعات أو مناطق معينة، مشيرة إلى أهمية الدور الإعلامي فى نشر الإجراءات الصحيحة.

وأوضحت الدكتورة رنا الحجة، بالتركيز على متابعة المخالطين للمرض وتقوية أنظمة الترصد لرصد الحالات بسرعة للحد من انتشار المرض، وحماية العاملين الصحيين والذين هم أول الأشخاص يجب أن يكونون مدربين بكل جيد ولديهم خبرة لكافة التوصيات الطبية للتعامل مع الحالات، مع العمل على جمع الكثير من البيانات والحالات.

وقالت إن تشخيص المرض يتم عن طريق PCR، حيث يتم تم أخذها من التقرحات الجلدية مع ضرورة اتباع التوصيات الطبية فى التعامل مع المرض وتطبيق إجراءات مكافحة العدوى.


يشارك فى المؤتمر، الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، الدكتور عبد الناصر أبوبكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

عاجل