رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معهد الفلك وجامعة برونيل البريطانية ينظمان ورشة عمل عن التغيرات المناخية اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق اليوم الأربعاء، فعاليات ورشة عمل عن استراتيجيات التكيف مع التغيرات المناخية التي ينظمها المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية بالتعاون مع جامعة برونيل البريطانية، لبحث أحدث الأبحاث العلمية في مجال التغيرات المناخية على قطاعات الطاقة والزراعة والبيئة المحيطة والاقتصاد.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، في تصريح له، إن تلك الورشة تأتي ضمن مشروع مصري بريطاني مشترك بين المعهد وجامعة برونيل لتنسيق الجهود والأبحاث المشتركة بين الجانبين كنوع من المشاركة العلمية لقمة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (Cop27) والتي تستضيفها مصر نوفمبر القادم في مدينة شرم الشيخ.

وأكد أن المعهد بأقسامه العلمية اهتم منذ أمد بعيد بالبحوث العلمية المتخصصة في مجال التغيرات المناخية من حيث المراقبة والتنبؤ من خلال محطات وأدوات الرصد التابعة له والموزعة على أنحاء الجمهورية خاصة السواحل الشمالية والدلتا لرصد مستوى ارتفاع سطح البحر وكذلك معدل هبوط دلتا النيل. 

وأشار إلى أبحاث المعهد العلمية في مجال الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية والهيدروجين الأخضر للحد من آثار التغيرات المناخية، أو سبل التكيف مع المتغيرات الجديدة. 

ومن المقرر أن يشارك في ورشة العمل التي تستمر على مدى يومين 25 أستاذا وباحثا ومتخصصا في مجال التغيرات المناخية على قطاعات الطاقة والزراعة والبيئة المحيطة والاقتصاد من مختلف الجامعات والمعاهد البحثية ومن الجانب البريطاني، وبمشاركة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والمركز الثقافي البريطاني، ممول هذا المشروع، وكذلك مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

عاجل