رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الرئيس: مصر بدأت الاستعداد لمواجهة جدري القرود مع ظهور الحالة الأولى عالميا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، تعليقاً على ظهور حالات جدري القرود في المملكة المغربية والإمارات أن العالم في أعقاب  جائحة " كورونا " وما شهده  خلال تلك الأعوام أصبح  يهلع ويحترس من ظهور أي مرض.

وتابع تابع  خلال مداخلة عبر  برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON": من حق العالم بعد  كورونا أن يحترس ويقلق خاصة مع انتشاره  السريع في عدد من الدول في وقت واحد ".


وكشف أن ثمة فارق  بين مصطلحي  " الجدري والجديري Chickenpox " فالجدري البشري small pox  كان مرضاً خطيراً واختفى منذ حقبة الثمانيات، وكان وباء بوفيات عالية حتى تغلبت عليه اللقاحات لكن ظل موجوداً في غرب  ووسط إفريقيا الاستوائية وهو ليس قاصراً على القرود بل وحيوانات أخرى وينتقل من الانسان لآخر.


ولفت إلى أن طبيعة المرض لها أعراض  مثل السعال وارتفاع درجات الحرارة وألم في الحلق  ثم طفح جلدي كبير ممتد من أول الوجه لجميع أنحاء الجسم.


وبين  أنه لا يوجد علاج  حتى الان والأدوية الموجودة تعالج العرض، كاشفاً أنه في الفترة القادمة سيبدأ العالم في تجربة بعض  أدوية الفيروسات التي قد تنجح في علاجه،  ومتوسط أيام الحضانة والاصابة حتى الشفاء 21 يوماً ويجب عزل المؤيض تماماً خلال تلك المدة لان  كل جسم الانسان معدي بما يحمله من قشور".

وكشف أن الدولة استعدت  بعد تجربتها الرائدة في مكافحة كورونا منذ الوهلة الأولى بالترقب والاستعداد في المطارات والموانئ بالتعاون مع الحجر البيطري المشارك لرصد القادمين  مع حظر الحيوانات القادمة من إفريقيا،  قائلاً : الاستعدادات موجودة  وربنا يكرمنا ونتمنى  أن يمر بسلام منقدرش نعزل أنفسنا عن العالم  وإذا ظهرت التعامل العلمي الصحيح   معها ".

ورداً على سؤال الحديدي  هل سيتم  تخصيص أقسام عزل  قال: " العزل ضروري وغالباً  سيكون هناك اقسام مخصوصة في مستشفيات الحميات إذا ظهرت حالات ".

وحول جدوى التطعيم الاستباقي  الموجود في الأساس  للجديري، قال : التطعيم مش متاح عالمياً الآن متاح في بعض الدولة الي كانت مخزنة لكن الشركات ستبدأ العمل على ذلك سريعاً ، ورداً على سؤال الحديدي هل يمكن تصنيعه في مصر قال :  سابق لأوانه نحصل  الأول على  الطعم الأساسي وبعدين نشوف".

عاجل