رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

550 معدة لمواجهة أخطار السيول والكوارث في المحافظات بتكلفة 750 مليون جنيه

نشر
وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية في مجلس النواب

عرض اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، إجراءات وجهود الحكومة في موسم الشتاء و تعامل المحليات مع أزمة الأمطار والسيول الماضية علي مختلف محافظات الجمهورية، وذلك خلال مشاركته في الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والاستجوابات.

وقال اللواء محمود شعراوي، إنه تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية لمتابعة هذا الملف المهم حيث تم تشكيل لجان مشتركة من الوزارة والمحافظات والجهات المعنية.

وأوضح شعراوي أن تلك اللجنة قامت بالمرور على مخرات السيول وسدود الإعاقة، للتأكد من كفاءتها والمرور على الأعمدة وخطوط الكهرباء داخل الكتل السكنية وإزالة الوصلات العشوائية وإصلاح الأعطال ووضع خطة زمنية لإحلال وتجديد الأعمدة المتهالكة ، وكذا المرور على محطات الصرف الصحي للتأكد من جاهزيتها لاستقبال موسم السيول والأمطار.

وتابع شعراوي أنه تم تنفيذ محاكاة تدريبية بكافة المحافظات بالتنسيق بين كافة الجهات للتأكد من تفهم جميع الجهات المشتركة لمهامها وأدوارها وكذا التنسيقات بين هذه الجهات بموسم الشتاء أو من خلال مشروع التدريب العملي المشترك صقر، وذلك للوقوف على استعدادات المحافظات لموسم الشتاء وتذليل المعوقات التي تواجهها.

وأشار وزير التنمية المحلية إلي انه تم مراجعة الخطة العامة للمحافظات والخطط الفرعية والسيناريوهات المعدة لكافة المخاطر ومنها (الخطة الفرعية للسيول والأمطار الغزيرة / سيناريو السيول والأمطار الغزيرة) ،  كما تم حصر إمكانيات المحافظات من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية ومهمات الإغاثة و إمكانيات الجهات المختلفة من المعدات الثقيلة حكومية وغير حكومية ومدى جاهزيتها للاستخدام.

وأضاف الوزير إنه يتم المرور على مهمات الإغاثة، للتأكد من جاهزيتها بالتنسيق مع التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني، كما يتم تشكيل مجموعات عمل مدربة لمواجهة أخطار السيول وتحديد أماكن تمركزها و أماكن تمركز المعدات و إعداد دليل اتصال بكل الجهات المعنية و فرق العمل المشكلة و إعداد خريطة بالمخاطر المحتملة و التقييم المستمر لتلك المخاطر وتحديثها.

وقال وزير التنمية المحلية أنه يتم المرور على محطات الصرف والمعالج و الوقوف على المعوقات و وضع خطة زمنية لتلافيها، كما يتم تشكيل غرف عمليات بالمحافظات تضم ممثلي الجهات المعنية لمتابعة الأحداث خلال فترة الأمطار الغزيرة والسيول والتنسيق بشأنها.


كما استعرض اللواء محمود شعراوي خلال الجلسة جهود الدولة لإصلاح المعدات العاطلة بالمحافظات لمواجهة السيول والأمطار، لافتاً الي أنه تم التعاقد مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإصلاح بعض  المعدات بالمحافظات، كما تم الطرح المركزي من خلال الوزارة والإسناد للهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربي لشراء بعض المعدات للمحافظات لمواجهة أخطار السيول والكوارث بلغ عددها 550 معدة بتكلفة قدرها 750 مليون جنيه، بالإضافة إلى معدات المحطات الوسيطة التي يتم استخدامها في حالات الكوارث الطبيعية.  

وحول الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية، قال اللواء محمود شعراوي أنه تم عقد عدة اجتماعات وزارية وفنية مع الجهات المختصة لإعداد الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية ، مضيفاً أنه تم التنسيق مع محافظة الإسكندرية وقد أسفرت الاجتماعات عن الآتي:

-أعدت كلية الهندسة جامعة الإسكندرية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية تصور الفصل الجزئي لشبكة تصريف مياه الأمطار بنطاق المحافظة يساهم في استيعاب كمية مياه الأمطار على المحافظة، كما يساهم المقترح بشكل مباشر في تأمين نفقي (قناة السويس) و(المندرة) ، وتأمين باقي الأنفاق عن طريق تخفيف أحمال مياه الأمطار عن شبكات الصرف الصحي بالإضافة إلى حل مشكلات (151) نقطة من النقاط التي تتجمع فيهـا مياه الأمطار بشكل دوري داخل المحافظة . 
تم تنفيذ أعمال رفع كفاءة وتطوير لشبكة الصرف الصحي ومحطات الرفع بمدينة الإسكندرية بتكلفة قدرها 1,3 مليار جنيه لاستيعاب كميات مياه الأمطار ببعض المواقع.

عاجل