رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة تفتتح منفذًا لبيع البطاطس للمواطنين بأسعار مخفضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي افتتاح منفذ لبيع البطاطس بمقر مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني بالبطاطس بأسعار مخفضة للمواطنين؛ لمحاربة الغلاء.

وقالت مدير مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس الدكتورة نجلاء بلابل - في بيان اليوم الثلاثاء - إن ذلك يأتي تنفيذًا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالحد من السلاسل الوسيطة، وضخ المزيد من المنتجات والسلع بأسعار مخفضة لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأضافت بلابل - خلال استعراضها تقريرًا حول ما تم إنجازه في مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس خلال أبريل الماضي - أن الإجمالي العام لمساحات المناطق الخالية من مرض العفن البني في البطاطس بمختلف محافظات الجمهورية بلغ حتى الآن 646 ألف فدان من بينها المساحات الواقعة ضمن مشروع (مستقبل مصر) والمزرعة التابعة للشركة الوطنية الزراعات المحمية.

وأوضحت أنه تم خلال هذا الموسم إجراء صيانة لمساحة اجمالية 2355 فدانا لمناطق خالية من العفن البني، وأن إجمالي مساحة زراعات العروة الشتوية 69 ألف فدان، بينما بلغ إجمالي مساحة زراعات العروة الصيفية 35117 فدانا حتى نهاية أبريل الماضي.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد العينات التي تم فحصها داخل معامل المشروع بلغ 6204 عينات من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف دول العالم بكمية بلغت حوالي 166 ألف طن خلال أبريل الماضي، بينما الإجمالي العام لما تم فحصه خلال الموسم حوالي 28 ألف عينة من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف دول العالم بكمية قدرها 725 ألف طن.

وتابعت أنه فيما يتعلق بعينات الفحص الظاهري للبطاطس الحقلية للعروة الشتوية عن عمر 75 يوما، فقد تم فحص 217 عينة ممثلة لمساحة قدرها 2007 أفدنة خلال أبريل، بينما بلغ الإجمالي العام لما تم فحصه 7501 عينة ممثلة لمساحة قدرها 69 ألف فدان حتى نهاية أبريل الماضي.

ولفتت إلى أنه بالنسبة لعينات الفحص الظاهري للبطاطس الحقلية للعروة الصيفية عن عمر 75 يوما، تم فحص 2144 عينة ممثلة لمساحة 19 ألف فدان، بينما بلغ إجمالي ما تم فحصه 2560 عينة ممثلة لمساحة قدرها 23 ألف فدان حتى نهاية أبريل الماضي.

وفيما يتعلق بأعمال وحدة الرصد والمتابعة وتحديث خرائط كتاب المناطق الخالية، أكدت أنه تم تحديث كتاب المناطق الخالية لموسم 2021-2022 وإرساله إلى كلا من مسئول الملف المصري بالمفوضية الأوروبية، وكذلك الوزير المفوض التجاري بسفارة جمهورية مصر العربية ببروكسيل، كما يتم متابعة أعمال مهندسي المناطق الخالية يوميا عن طريق Mobile Device Management (MDM).

وفيما يتعلق بتحميل الصور من الأقمار الاصطناعية لمتابعة أعمال الوحدة، أشارت إلى أنه تم تحميل 92 صورة من الأقمار بمساحة 172 ألف كم2، بينما بلغ الإجمالي العام للصور المحملة 648 صورة أقمار اصطناعية بإجمالي مساحة 4 ملايين و472 ألف كم مربع لموسم 2021/ 2022 حتى 30 أبريل 2022.

وأضافت أنه تم استخدام تقنية الاستشعار عن بعد لعمل بعض التحليلات المطلوبة لمتابعة جميع الأكواد المزروعة، حيث تشمل هذه التحليلات: تحليل ملوحة التربة قبل الزراعة، متابعة مراحل النمو للنباتات المزروعة، تقدير المساحة الفعلية لزراعات العروات المختلفة، والمتابعة اليومية للحصاد.

يذكر أن المشروع شارك في معرض "خير مزارعنا لأهالينا" بحديقة الأورمان بالجيزة، والذي نظمته وزارة الزراعة في 28 مارس الماضي، تحت رعاية وزير الزراعة، والذي استمر طوال شهر رمضان الكريم لرفع العبء عن كاهل المواطن المصري ومحاربة الغلاء.

عاجل