رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين يكشف تداعيات الأزمة الروسية - الأوكرانية على أسعار القمح

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية: مصر كانت سباقة في وقت أزمة كورونا كانت المصانع تعمل 3 ورديات في اليوم الواحد و كان يوجد ميزة في هذا الموضوع و لم يتم ببساطة ولكن بتوجهات القيادة السياسية وتم عمل غرف عمليات مركزية في مجلس الوزراء ووزارة التموين.

أضاف المصيلحي خلال لقاء مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية” على فضائية "أم بي سي مصر": نشكر وزارة الداخلية أنها قامت بعمل مجهود مضاعف بالمساعدة في مرور سيارات السلع الغذائية بكافة أنواعها و لكن بعد الأزمة الروسية الأوكرانية ارتفعت جميع مدخلات الإنتاج وتكلفة النقل على مستوى العالم .

تابع المصيلحي، أن روسيا و أمريكا و أوكرانيا تمثل ٣٠٪ من إنتاج القمح في العالم و أوكرانيا وحدها تمثل ٣٠٪ من إنتاج الزيوت في العالم .

استطرد قوله: عندنا شحنات من رومانيا و أوكرانيا و فرنسا تم استلامها و في شحنة واحدة من أوكرانيا تم تحميلها يوم بداية الحرب، كان في مركبين واحدة كانت 60 ـلف طن وصلت 37 ألف طن، و حصلت الحرب و قلت المركب تتحرك فوراً .

وأوضح المصيلحي، أنه تم استكمال تحميل تلك الشحنة خلال 3 أيام بواسطة ناقلات بحرية، و تلك الشحنة موجودة حالياً في رومانيا ونتيجة الحرب وإغلاق البحر الأسود ادي إلي تأخر استلامها .

و أوضح المصيلحي، أن سعر طن القمح عالميا قبل الحرب الروسية الأوكرانية كان يبلغ 388 دولارا وحاليا بلغ 480 دولارا ، و يتم حاليا التواصل مع جميع المناشئ منها روسيا و أوكرانيا و فرنسا وأستراليا.

و أكد المصيلحي أنه تم استلام نحو 2.7 مليون طن قمح محلي تم استلامها من المزارعين منذ بداية موسم توريد القمح و الاحتياطي يصل حتي فبراير المقبل.

عاجل