رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماليزيا توقف تصدير الدجاج بدءا من يونيو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس وزراء ماليزيا، إسماعيل صبري يعقوب، إن دولته ستوقف تصدير 3.6 مليون دجاجة شهرياً اعتباراً من الأول من يونيو، وألغت اشتراط التصريح المعتمد لاستيراد القمح لحين استقرار الإنتاج والأسعار.

وحددت الحكومة سعراً أقصى قدره 8.9 رينغت (2 دولار) للدجاجة، وقالت إنها ستعتمد المزيد من المسالخ بالخارج في محاولة لتعزيز الإمدادات المحلية وتقليص الأسعار المرتفعة، وفق بيان صدر اليوم الاثنين.

تأتي التدابير بعد يوم من إلغاء إسماعيل قواعد التصريح المعتمد لواردات أصناف من الطعام مثل الدجاج وجوز الهند والحليب المبخر لتأمين إمدادات الغذاء المناسبة للدولة، ومن المرجح أن تؤثر الخطوة على سنغافورة المجاورة، التي تستورد ثلث إمداداتها من الدجاج من ماليزيا، وفق بيانات وكالة الغذاء السنغافورية.

وقال إسماعيل إن لجنة المنافسة الماليزية تحقق في تقارير تفيد بأن هناك عصابات تتحكم في الأسعار وناتج الدجاج بين الشركات الكبيرة، وتعهد باتخاذ إجراءات صارمة ضد من يثبُت عليه التلاعب بالمعروض.

تنضم ماليزيا للحكومات العديدة التي تتخذ خطوات لتأمين إمداداتها مع ارتفاع تكاليف الغذاء إلى مستويات قياسية، في الوقت الذي تخنق فيه الحرب في أوكرانيا إمدادات المحاصيل، ما يزيد من حدة التضخم على المستهلكين.

 ارتفعت أسعار المواد الغذائية في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا 4% على أساس سنوي في مارس، وهي أكبر نسبة منذ ديسمبر 2017، نتيجة ارتفاع أسعار الدجاج والخضروات بأكثر من 10%.

عاجل