رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

1.3 مليون طن غاز مسال صدرتهم مصر عبر محطة «إدكو» منذ بداية 2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

صدّرت مصر من خلال محطة إسالة الغاز في "إدكو" نحو 20 شحنة غاز مسال، تقدر بـ 1.3 مليون طن، منذ بداية العام 2022 حتى منتصف شهر مايو الجاري، تتركز معظمها في أسواق أوروبا وآسيا، بحسب علاء الضبع مدير عام الشؤون الخارجية والحكومية بشركة «شل» الذي أكد لـ«الشرق» أن الشركة تدعم جهود مصر الرامية للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة -وفقا لما نشرته الشرق بلومبرج».

أدّت أسعار الغاز المرتفعة في أوروبا خاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية إلى تحويلها كوجهة مسيطرة بالنسبة للغاز المصري الطبيعي المسال، والتي كانت تهيمن عليها تاريخياً آسيا. فاعتباراً من أبريل، حصلت أوروبا على 71% من صادرات الغاز الطبيعي المسال المصري هذا العام، وفي مقدّمة الأسواق المستوردة تركيا وإسبانيا وفرنسا.

توقع الضبع أن تستحوذ أسواق أوروبا على نصيب كبير من صادرات الغاز المصرية خلال الفترة المقبلة، نظراً لتزايد احتياجات الدول الأوروبية من الغاز بعد أزمة الطاقة التي شهدتها نتيجة لتوقف امدادات الطاقة الروسية.

تستحوذ شركتي شل وبتروناس الماليزية على 71% من محطة إدكو مناصفة، فيما تبلغ حصة الحكومة المصرية ممثلة في هيئة البترول، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" نحو 24% مناصفة، وجاءت النسبة المتبقية والمقدرة بـ 5% من نصيب شركة إنجي الفرنسية.

خريطة تصدير الغاز

تتضمن خريطة تصدير مصر للغاز المسال لأبرز الأسواق العالمية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، اليابان وسنغافورة، فرنسا، الهند، باكستان، الصين، تركيا، اليونان، إيطاليا، الكويت، بنجلاديش، المملكة المتحدة، إسبانيا، تايوان، كوريا الجنوبية، بلجيكا، بنما، الإمارات، تايلندا، وكرواتيا.

بلغت صادرات الغاز المسـال من مجمعي إدكو ودمياط خلال العام 2021 نحو 6.5 مليون طن مقابل 1.5 مليون طن عام 2020، بنمو 385 %، وهي نسبة النمو الأعلى عالمياً مقارنة بباقي الدول المصدرة للغاز المسال خلال عام 2021، كما أنه أعلى رقم للصادرات تحققه مصر منذ عام 2011.

توقعت "بلومبرج إن إي إف" أن تصدّر مصر 8.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في العام الجاري، بسبب ارتفاع أسعاره الفورية في أوروبا، الأمر الذي حفّز البلاد على زيادة إنتاج الغاز لدعم صادراتها منه، ليمثّل ذلك أعلى مستوى تصدير لمصر منذ عام 2009، بناءً على بيانات شركة "بريتش بتروليوم".

عاجل