رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«إيني» الإيطالية تخطط لضخ استثمارات بـ2.5 مليار يورو في المملكة المتحدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تخطط شركة «إيني» الإيطالية لإنفاق 2.5 مليار يورو على الأقل (ما يعادل 2.4 مليار دولار) على مدى السنوات الأربع المقبلة في المملكة المتحدة، وسط الدعوات الحكومية لشركات الطاقة بزيادة استثماراتها؛ وإلا ستواجه ضرائب غير متوقعة -وفقا لما نقلته الشرق بلومبرج عن صحيفة فاينانشيال تايمز- مشيرة إلى الشركة الإيطالية.

من المخطط توجيه 80% من الالتزام المالي الجديد إلى تقنية احتجاز الكربون ومشروعات الطاقة المتجددة، فيما ستؤول نسبة الـ20% المتبقية إلى إنتاج النفط والغاز، وفقاً لتقرير الصحيفة -فاينانشيال تايمز-. وقالت "إيني": "نعتقد أنه من الأفضل تسريع شركات الطاقة بنفسها لاستثماراتها في تحول الطاقة، بدلاً من فرض ضرائب مفاجئة عليها، مما قد يبطئ وتيرة الاستثمارات المستقبلية".

تأتي خطة "إيني" للاستثمار عقب التزام الشركات المنافسة بتخصيص إنفاق جديد لنفس الغرض.

وتعهدت شركة "هاربور إنرجي" (Harbour Energy) باستثمار 6 مليارات دولار في المملكة المتحدة على مدى الثلاث سنوات المقبلة، فيما تخطط "بريتش بتروليوم" لإنفاق ما يصل إلى 18 مليار جنية إسترليني على الاستثمارات بحلول 2030.

قال وزير الأعمال البريطاني، كواسي كوارتنغ، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، يوم الجمعة الماضي، إن الحكومة "ترغب في رؤية إنفاق حقيقي فعلاً" من شركات النفط.

عاجل