رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مستشار الرئيس» يكشف تفاصيل وأعراض «جدرى القرود» ويؤكد: المرض بدأ ينتشر

نشر
الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين

جدري القرود.. كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن مرض « جدرى القرود » متواجد فى القرود والحيوانات البرية، ومتواجد فى وسط وجنوب أفريقيا، وتم رصد حالات فى أوروبا، واتضح أنها أتت من جنوب أفريقيا، موضحًا أنه مرض  قديم، ومتواجد فى العالم ويتسبب في وفيات كثيرة، لكن اللقاح المخصص له يستطيع القضاء عليه.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين؛ خلال مداخلة له مع الإعلامي سيد على، في برنامج «حضرة المواطن»، إن أعراض جدرى القرود تشبه الكورونا، ومنها:

- ارتفاع في درجة حرارة الجسم بسب جدري القرود.

- التهاب فى الحلق.

- كحة.

- وإجهاد.

وأضاف إنه يختلف عن كورونا في الآتي:

- وجود تضخم فى الغدد اللمفاوية.

- وبعد عدة أيام يظهر طفح على وجه المريض وقد تنتشر فى الجسد كله.

ولفت مستشار الرئيس، إلى أن المرض مُعدى من شخص لشخص آخر بجانبه، أو من حيوان لإنسان، عن طريق اللمس والاحتكاك المباشر وملامسة الافرازات الجلدية للمريض والعطس والرشح يعدى أو مريض استعمل أدوات واستخدمها أخر تعدى. 

وتابع أنه لابد من التركيز على المطار  والموانئ فى عدم دخول أى حيوانات أو أشخاص مشتبه بهم، ونسبة الوفيات قليلو مقارنة بكورونا، والمشكلة المرض بدأ ينتشر وهل يمكن أن يتحول إلى وباء من الممكن أن يكون هناك احتمالية، وشفاء المريض يأخذ مدة أسبوعين.

وأعلنت السلطات الصحية فى بلجيكا، اليوم الأحد، فرض الحجر الصحي الإجباري، لمدة 21 يوما، للحد من انتشار فيروس جدري القرود، مشيرة إلى أنّ الذين أصيبوا بالفيروس سيضطرون الآن إلى عزل أنفسهم لمدة 3 أسابيع.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن بلجيكا أصبحت أول دولة تطبق الحجر الصحي الإجباري لمدة 21 يوما، وذلك للحد من انتشار مرض جدري القرود، بعد تأكيد 14 دولة حتى الآن تفشي المرض الفيروسي بها.

يشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية، عقدت الجمعة، اجتماعا طارئا لبحث انتشار مرض جدري القردة في عدد من دول أوروبا وأمريكا الشمالية.

وكان تم اكتشاف مرض جدري القرود، في العديد من البلدان، بما في ذلك بريطانيا وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا والسويد وإيطاليا وأستراليا وكندا.

عاجل