رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قرض المشروعات الصغيرة.. 5 خطوات للحصول على التمويل

نشر
قرض المشروعات الصغيرة
قرض المشروعات الصغيرة

قرض المشروعات الصغيرة.. محل اهتمام وبحث دائم، خاصة للراغبين في إقامة مشروعات جديدة؛ ويتيح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، طرق وخطوات الحصول على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتوفر البنوك العاملة في السوق المحلية، قرض المشروعات الصغيرة، بتيسيرات متعددة وتسهيلات في السداد، وذلك في ضوء مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز»، لجمهور القراء، نستعرض في التقرير التالي جميع المعلومات عن طرق وخطوات الحصول تمويل المشروعات الصغيرة للراغبين بأفضل التسهيلات وأقل الفوائد البنكية.

جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يكشف طرق وخطوات تمويل المشروعات الصغيرة

كشف تقرير لوزارة التضامن الاجتماعي عن إتاحة أصول إنتاجية وقروض ميسرة لا ترد وأخرى متناهية الصغر للأسر المنتجة والمرأة في المناطق الريفية والحضرية، ويصل عدد المشروعات من القروض الميسرة التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر إلى ما يقرب من 320 ألف مشروع، بإجمالي 2.6 مليار جنيه.

قرض المشروعات الصغيرة

ويوضح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، طرق تمويل المشروعات الصغيرة، وخطوات الحصول على تمويل مشروع صغير، ونرصدها في الآتي:

​4 طرق لتمويل المشروعات الصغيرة:

1- الاقتراض من البنوك :

يعد تمويل المشروعات الصغيرة من البنوك من أفضل مصادر التمويل، ولكن قد يكون هنالك مشكلة للبعض وهي أن بعض البنوك تحتاج إلى تقديم ضمانات مثل: رهن عقاري أو تجاري، والبعض يطلب عمل تجاري لمدة زمنية معينة لإظهار علامات النجاح قبل إقراض المال، ليتأكد من الحصول على عائد مالي من استثمارات المشروع.

2-  التمويل من مؤسسات التمويل:

هذه الطريقة قد تكون المفضلة عند أصحاب المشروعات الصغيرة، حيث يقل فيها طلب الحصول على ضمانات وأعمال تجارية معدة مسبقًا، وهذه المؤسسات إما أن تكون مدعومة من جهات حكومية أو قد تكون ملكيات خاصة، حيث تقدم الدعم اللازم للمشروعات الصغيرة.

3-  التمويل من الموردين وبائعي التجزئة:

وهي من أسهل طرق تمويل المشروعات الصغيرة مثل: الاقتراض المالي من بائعين التجزئة من خلال مؤسسات التمويل أو الاقتراض على شكل معدات أو منتوجات معينة.

4-  طرق أخرى:

تمويل المشروعات الصغيرة شائع ومعروف للبعض ومنها غير معروف ومبتكر حديثًا منها:-

تقديم الحصص والأسهم مقابل رأس المال وهي أنواع:

- إدخال شريك يقدم التمويل المالي المناسب ويأخذ نسبة أرباح معينة.

- جمع التبرعات لتمويل المشروعات الصغيرة خصوصًا الخيرية منها.

- المسابقات المعدة للمشاريع الصغيرة من جهات معينة، ليتم تمويل المشروع الفائز.

قرض المشروعات الصغيرة

5 خطوات للحصول على تمويل مشروع صغير

1- فكرة متميّزة

يجب على رائد الأعمال محاولة اقتحام السوق بأفكار جديدة متميّزة، وذلك يعزز فرص حصوله على التمويل، وقدرته على المنافسة.

تأتي الفكرة المميزة من التجارب الحياتية، ومن نجاح العديد من رواد الأعمال في كل مكان في العالم، وكذلك الثقافة لدى الفرد تسهم في تحديد الفكرة والانطلاق في سوق العمل.

2- خطوة تنفيذ المشروع

يسعى كثير من رواد الأعمال إلى إثبات مدى قدراتهم على النجاح إلى الممولين قبل بدء مشروعهم، مع العلم أن الأمر يعتبر مضمونًا بشكل كبير بعد إطلاقه؛ وفي هذه الحالة يجد صاحب المشروع نفسه وقد اندمج في عالم الأعمال؛ وهذا يعطي مؤشر جيدًا عن مثابرته، وحرصه على وجود فكرته بين المنافسين.

ويمكن لصاحب المشروع في هذه الحالة أن يعتمد في البداية على مدخراته، أو طلب الدعم المادي بالعائلة والأصدقاء، أو القيام ببعض المشاريع المربحة من المنزل، والتي يمكن إطلاقها في البداية بأقل التكاليف، وبعد نجاحه في السوق، يكون تخطى التحدي الأول والأصعب، وبذلك يمكن إقناع الممول بكل سهولة ويسر بفكرته على أرض الواقع.

3- طلب التمويل

إن أغلب المشروعات الناشئة تعتمد على التمويل الذاتي، الأمر الذي يجعلها تعمل في حدود الإمكانيات المالية المحدودة، والتي تكون متاحة لها، علمًا بأن أغلب المشروعات الفردية، يصعب زيادة رأس المال لديها، عن طريق طرح أسهم في الأوراق المالية، أو إصدار سندات للاقتراض.

لذا؛ عقب نجاح المشروع مبدئيًا، يتم إعداد دراسة جدوى جديدة، وطرحها على جهات التمويل المختلفة، لإقناعهم بقدرة المشروع على المنافسة، وجني الأرباح وإمكانية اللجوء إلى المستثمرين؛ لدعم فكرة المشروع الناشئ.

4- العملاء المستهدفين

عند إطلاق المشروع، يتم تحديد العملاء المستهدفين للاستفادة من الخدمات التي يقدمها، مع العلم بأن المشروعات البسيطة غالبًا ما تجذب مختلف العملاء، فمنهم من يجد في فكرة المشروع طموحًا يحب تشجيعه، وآخر يسعى لاكتشاف التحديات التي تغلّب عليها صاحب المشروع.

5- المحافظة على المشروع بعد التمويل

تعتبر هذا الخطوة من أهم عوامل تطوير المشروع ونجاحه وإبقائه على أرض الواقع، والسعي لتسويقه بطريقة مثالية، دون الاكتراث بالانتقاد أو العبارات السلبية التي من شأنها أن تُقيّد أفكارك، مع العلم بأن النجاح الفعلي فيما بعد، يدر المزيد من التمويل إلى المشروع، والذي يساعده للانطلاق متقدّمًا ومتجاوزًا الصعوبات كافة، والاستمرار في السوق.

3 بنوك

نرصد 3 بنوك تقدم تمويلات للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في السوق المحلية:

قرض المشروعات الصغيرة من بنك مصر

- عائد 5% بسيط متناقص للأنشطة الصناعية والخدمية والمهن الحرة "طبقا لمبادرة البنك المركزي المصري".

- سعر عائد تنافسي للأنشطة التجارية.

- تصل نسبة التمويل إلى 80% بالنسبة للآلات والمعدات.

- تصل نسبة التمويل إلى 80% بالنسبة للسيارات.

- تصل نسبة التمويل إلى 100% بالنسبة لرأس المال العامل.

وتشمل الأوراق المطلوبة: مستخرج حديث من السجل التجاري، صورة من البطاقة الضريبية، صورة رخصة مزاولة النشاط (مؤقتة أو نهائية أو السير في إجراءات الترخيص أو عدم خضوع النشاط للترخيص)، الموقف الضريبي والتأميني، صورة مستند ملكية مقر المشروع أو عقد الإيجار، ميزانيات منذ بداية النشاط وبحد أقصى آخر ثلاث ميزانيات، وللشركات القائمة: صورة عقد تأسيس الشركة وتعديلاته (في حالة شركات الأشخاص والأموال)، وفي حالة المشروعات حديثة التأسيس يتطلب دراسة جدوى من محاسب قانوني معتمد.

قرض المشروعات الصغيرة

قرض المشروعات الصغيرة من بنك التعمير والإسكان

- سعر عائد 5% متناقصة للمشروعات الصغيرة؛ وفقا لمبادرة البنك المركزي لكافة الأنشطة فيما عدا القطاع التجاري.

- سعر عائد 8% متناقصة للمشروعات المتوسطة؛ وفقا لمبادرة البنك المركزي للقطاع الصناعي ومقاولات المباني السكنية والزراعي والطاقة المتجددة.

- سعر عائد 10.75% متناقصة للمشروعات الصغيرة وفقا لبرنامج جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبحد أقصى 5 ملايين حجم للتمويل.

- سعر عائد مميز لكافة الأنشطة التي لا يتطبق عليها مبادرات البنك المركزي.

- من ضمن القطاعات المستهدفة: الأنشطة الصناعية –الأنشطة التجارية -المقاولات–الصيدليات –العيادات والمراكز الطبية – التمويل متناهي الصغر – شركات التأجير التمويلي –الأنشطة الخدمية –الأنشطة الزراعية.

قرض المشروعات الصغيرة من بنك عودة

- أسرع إجراءات تمويل الشركات بأقل مستندات لتلبية احتياجات المشروعات المختلفة.

- تمويل نقدي وكذلك شراء معدات ومستلزمات لشركتك.

- تمويل مرن للأنشطة التجارية والصناعية والطبية.

- تنمية نشاطك هو محور اهتمام فريق عملنا المتخصص.

- تمويل يصل إلى 3 ملايين جنيه مصري نقدي، أو 7 ملايين جنيه مصري بناءً على فواتير مقدمة لتمويل الموردين.

- فترة سداد تصل إلى 60 شهرا.

- أسعار تمويل تنافسية.

- مركز خدمة العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

- خدمات عَوده أون لاين على الموقع الإلكتروني مجانًا.

وتشمل المستندات المطلوبة: نموذج طلب قرض المشروعات الصغيرة، نسخة من بطاقة الرقم القومي سارية أو جواز سفر ساري لجميع الشركاء، سجل تجاري حديث وساري، بطاقة ضريبية، كشف حساب الشركة البنكي لمدة 12 شهرا، و3 ميزانيات سنوية للشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها ما بين 10 ملايين إلى 50 مليون جنيه مصري.

عاجل