رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مها صبرى.. صوت العروسة فى الزفة

نشر
الفنانة مها صبرى
الفنانة مها صبرى

يحل اليوم الأحد 22 مايو، ذكرى ميلاد الفنانة زكية فوزى محمود والشهيرة فنياً بإسم "مها صبرى، والمولودة فى 22 مايو عام 1932 وتوفيت في 16 ديسمبر عام 1989، عن عمر يناهز 57 عاماً، وقدمت العديد من الاعمال الفنية في تاريخ السينما المصرية.

وتألقت الفنانة مها صبرى بمجال التمثيل والغناء، في حقبة السبعينيات، ويتذكرها جمهورها دائما خلال الأفراح والمناسبات السعيدة من خلال أعمالها الغنائية.

واستطاعت ، الجمع بين جمال الملامح والموهبة الفنية، حيث اشتهرت بكونها أحد مصادر البهجة، على عكس حياتها التي امتلئت بالسواد فكان جانبه أكبر من الأبيض.

وفى الذكرى الـ 99 لميلاد الفنانة مها صبرى، يرصد "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات في حياتها الفنية..

- ولدت مها صبرى "زكية فوزى محمود" في 22 مايو عام 1923، بحى باب الشعرية بالقاهرة.

- اختار الفنان الراحل عبد السلام النابلسى الإسم الفني لها "مها صبرى" بدلاً من زكية فوزى محمود.

- عشقت الغناء والتمثيل منذ نعومة أظافرها، ولعبت الصدفة دوراً كبيراً فى حياتها، من خلال لقاء المنتجة مارى كوينى بها عام 1959، ورشحتها للمشاركة في فيلم "أحلام البنات"  إخراج يوسف معلوف، بطولة الفنان الراحل رشدى أباظة.

- اشتهرت مها صبرى بصوتها الرقيق ووجهها الجميل، واستطاعت لفت الأنظار إليها من إطلالتها الأولى على الشاشة، وتمكنت من أسر قلوب العشاق بالسينما من خلال أغانيها الرومانسية المتنوعة من بينها، "أغنية "ما تزوقينى يا ماما" والتي أصبحت رمز من رموز الأفراح لدى العرائس حتى وقتنا الحالي.

- قدمت العديد من أغانى الحب والرومانسية والتي تساعد على تحفيز العشاق ومنحهم الفرصة للتعبير عن حبهم للشريك الرومانسى ومن بينها، "دق يا قلبى دق، أغنية يا ناس ياهو، الدلال كله، قد ايه حبيتك، أغنية وحشنى كلامك وأغنية غلاب الهوى غلاب".

مها صبرى 

- شاركت عدد من نجوم الفن العمالقة تقديم العديد من الاعمال الفنية بالسينما المصرية ومن بينهم، "الفنان صلاح ذو الفقار، الفنان حسن يوسف، حسين صدقى والفنان الكوميدى الراحل إسماعيل ياسين".

- اتجهت للعمل بـ الإذاعة المصرية من خلال الفنان الراحل محمد فوزى، وقدمت أولى أغانيها "ماتزوقينى يا ماما"، والتي تسببت في صناعة شهرتها وبلوغها المجد.

مها صبرى من فيلم بين القصرين 

- قدمت مايقرب من 20 عملاً فنياً بالسينما، من بينها "حكاية غرام، لقمة عيش، إسماعيل يس فى السجن، حسن وماريكا، منتهى الفرح، حكاية العمر كله، عودة الحياة وشاركت بالعمل الدرامى الوحيد، مسلسل ناعسة عام 1970

- جسدت مها صبرى شخصية "زبيدة" في ثلاثية نجيب محفوظ وكان الظهور الأبرز لها في رواية "بين القصرين".

- اشتهرت مها صبرى، بتقديم أغانى الأفراح الممزوجة بالبهجة والسعادة، من أشهرها "امسكوا الخشب يا حبايب، ما تزوقيني يا ماما قوام يا ماما، قد إيه حبيتك أنت و وحشنى كلامك ".

- تزوجت مها صبرى، فى بداية حياتها من رجل يكبرها فى السن بعدة سنوات، وأنجبت منه طفلها الأول "مصطفى"، وتزوجت من تاجر وأنجبت منه "إبنتين، "نجوى وفاتن"، وحدث الانفصال بعد عامين وتزوجت للمرة الثالثة من  المقدم على شفيق، وبدوره طلب منها اعتزال التمثيل بهدف استقرار الحياة، ووافقت على الفور وبعد رحيله، أصبحت غير قادرة على مواصلة الحياة أو العودة للغناء.

- تدخلت أم كلثوم لمصالحتها وعودتها للفن من جديد، لكنها أصيب بالوسواس المرضى، وقدمت لها إحدى جيرانها النصيحة بالتواصل مع الدجالين المعالجين بالزئبق الأحمر والأعشاب.

- استمرت مها صبرى في التردد على الدجالين ومتابعة تعليماتهم، حتى أصيبت بالكبد بسبب تعاطيها الأعشاب والزئبق الأحمر بشراهة.

- رحلت مها صبرى عن عالمنا في 16 ديسمبر عام 1989 بعد دخولها في غيبوبة كبدية.

عاجل