رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء للأم.. «اللهم اجعلها لا تشكي همًا ولا تتألم وجعًا»

نشر
دعاء للأم
دعاء للأم

يبحث الكثيرون عن دعاء للأم التي هي أغلى ما في الوجود حتى يرزقها الله السعادة، ويخفف عنها ما تعنيه من آلام المرض، ويرحمها إذا كانت في عداد الأموات ما يجعل من دعاء للأم أهمية كبيرة لدى الجميع.

ونستعرض في سياق التقرير التالي العديد من الصيغ الواردة عن الصالحين، والتي نستطيع أن نرددها كـ دعاء للأم عسى أن يستجيب لنا الله سبحانه وتعالى ونوفيها بعضا من حقها.

 

دعاء للأم مكتوب 

- اللهمَّ أجعل أُمي لا تشكي همًا، ولا تتألم وَجعًا، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها، اللهمَّ لا تجعل لها ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائِج الدنيّا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجةً عند أحد غيرك.

- اللهم اغفر لوالدتي وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها، ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهَلْاً خيراً من أهَلْها، وأدخلها الجنة بغير حساب و أعزها من عذاب القبر. اللهم واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم مد لها في قبرها مد بصرها، اللهم أنزل على قبرها الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح لها في قبرها ونور لها فيه برحمتك يا أرحم الرحمين.

- اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلها وترحالِها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها.

- اللهم وأعنا على برها حتى ترضى عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليها في كبرها، اللهم ورضها علينا، واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملًا زكيًا ترضى به عنها. 

 - ربّ لا تريني بِأُمي ضعفًا يبكيني واجعلني بها من البارين، اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمرًا، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.

دعاء للأم قصير 

- ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، وأسعدها واحفظها لي.

- اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبر سنها، ‎اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها.

- اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك‎، اللهم ارزقها عيشًا قارًا، ورزقًا دارًا، وعملًا باراً‎. 

- اللهم أسعدها بتقواك، اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك. 

- اللهمَّ اجعل أُمي لا تشكي همًا، ولا تتألم وَجعًا، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها.

- اللهم أعِنا على برها حتى ترضى عنا فترضى، اللهم اعنّا على الإحسان إليها في كبرها.

- يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّى وأسعِد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله.

- اللهم وأعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا، اللهم اجعلنا بارين طائعين لها، اللهم اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها برحمتك يا أرحم الراحمين. 

- اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمّ واجعل أوسَع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها.

- أمي أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجهها ومن كل ألم يسكن جسدها.

أجمل دعاء للأم 

- اللهمَّ وأعنا على بِرها حتى ترضى عنا فترضى  ، اللهمَّ أعنا على الإحسان إليها في كبرها. 

- اللهم اجعل عافيتك تسري بجسد أمي، اللهم اشفِ أمي من الداءِ، واكشف لها الدواء، واجعل جسدها صابراً على البلاءِ، اللهمَّ أنت أعلم بحالِها فاشفها وأطل بعمرها يا رب العالمين.

- اللهم لا تؤرّق عيناها، ربي لا تُصب قلبها باليأس وكن أنت الصاحب لها في سفرها، شد على كفّها وارعاها برحمتك، وأنزل على أمي العافية يا رب.

- اللهم إني استودعك مبسم أمي، وقلبها، وصحتها فلا تريني فيها مكروهاً يُبكيني، ربي استودعتك أغلى وأحب ما أملك فاحفظها بعينك التي لا تنام، وردَّها إلينا سالمة. 

- اللهم إني استودعتك أثمن أشيائي وأقربها إلى قلبي، اللهم احفظ لي أمي فأنت خير الحافظين، يا رب إني استودعتك قلباً لا أقوى العيش دونه اللهم احفظ أمي أينما وطئت أقدامها. 

- اللهم إني استودعك أمي فاحفظها بعينك التي لا تنام، رب كن لها خير رفيق في السفر واللهم هون عليها سفرها واطوِ بعده. 

- اللهم في هذا اليوم استودعتك أمي في سفرها فكن معها، اللهم أوصلها سالمة وأعدها لي سالمة، اللهم احفظها من أي مكروه، وأي شر، وأي ضر يا رب واحميها لي دائما. 

- اللهم إني استودعتك أمي فأنت الذي لا تضيع ودائعك خذ بيدها واحرسها بعينك التى لا تنام واكفها بركنك الذي لا يُرام واحفظها بعزّك الذي لا يُضام، اللهم إني استودعك أمي في سفرها هذا فإنك لا تُخلف الميعاد. 

- اللهم كن لها الصاحب في السفر والخليفة في الأهل والمال والولد.

عاجل