رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 خبراء من المصريين بالخارج يشاركون في «مصر تستطيع بالصناعة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الهجرة أسماء الخبراء المصريين بالخارج المشاركين في جلسة "صناعة النقل والمركبات" بمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 31 مايو إلى الأول من يونيو المقبل.

وذكر بيان لوزارة الهجرة، اليوم، أن الخبراء سيطرحون خلال تلك الجلسة رؤاهم الداعمة لاستراتيجية الدولة المصرية في توطين صناعة السيارات ووسائل النقل والمركبات وفق أحدث الأساليب بما يتوافق مع المعايير العالمية؛ للاستفادة من خبرات وابتكارات وأفكار المصريين بالخارج، والتي ساهمت كثيرا في تقدم وتطور وسائل النقل وصناعتها في عدد من الدول.

ويشارك بجلسة "صناعة النقل والمركبات" الدكتور وجيه المراغي مخترع القطار السريع في كندا، والذي حصل على وسام الشرف للمهندسين المحترفين في أونتاريو بكندا، وهو أستاذ الهندسة الصناعية ومدير مركز التصنيع الذكي في جامعة ويندسور، وتم انتخابه عضوا بمجلس الاعتماد الهندسي الكندي ورئيسا للجنة التعليم عن بعد في الهندسة المهنية في أونتاريو، والتي تنظم ما يقرب من 90 ألف مهندس في كندا، ويمثل المراغي مصر في الأكاديمية العالمية للإنتاج، وهو عضو المجلس الاستشاري للثورة الصناعية الرابعة، وشغل منصب رئيس قسم هندسة النظم الصناعية والتصنيع، ومدير معمل أبحاث التصنيع وميكنة التصاميم في جامعة ويسترن أونتاريو.

ويشارك كذلك الدكتور محمد عدلي خبير تصنيع محركات الطائرات بشركة "رولزرويس" العالمية، وصاحب التميز الدولي في تطوير محركات الطائرات بالتقنيات الحديثة، وكبير مهندسي الطيران في شركة "إير باص" أكبر شركة في العالم لصناعة الطائرات، والمسئول عن الاستراتيجيات التجارية لألياف الكربون في الشركة.

كما يشارك الدكتور مينا قلدس خبير صناعة السيارات والحاصل على جائزة "مايرز" الأمريكية عن ابتكاره نظام تعليق السيارات "العفشة"، والذي يمتلك خبرة خاصة في إدارة مشروعات أنظمة التحكم المعقدة لتطوير شاسية السيارات، وهو مدير التطوير لأنظمة التعليق الإلكتروني بشركة "فورد" لصناعة السيارات في ألمانيا.

ويشارك أيضًا الدكتور ناصر الشيمي الأستاذ بجامعة كاليجارى في كندا ورئيس لجنة هندسة الجيوماتكس "البيانات العمرانية" بها، ورئيس مجلس إدارة شركة "روبوجاردن" بكندا.

وتشهد الجلسة كذلك مشاركة الدكتور أحمد التلاوي خبير شبكات القوى الكهربائية الذكية بجامعة نيويورك، وقائد مشروع تطوير كفاءة الطاقة لمترو الأنفاق في نيويورك، وأسس معمل بحوث شبكات القوى الكهربية الذكية بجامعة نيويورك، بالإضافة إلى مدير عام شركة "يارد جروب" في رومانيا أحمد أبو النصر.
يشار إلى أن النسخة السادسة من مؤتمر "مصر تستطيع" تعقد تحت شعار "مصر تستطيع بالصناعة"، بالتعاون بين وزارات الهجرة والتجارة والصناعة والإنتاج الحربي وقطاع الأعمال.