رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مايا مرسي تبحث مع سفيرة النرويج التعاون في مجال تمكين المرأة

نشر
مايا مرسي وسفيرة
مايا مرسي وسفيرة النرويج

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة إن مصر تعد هي الدولة الأولي بالعالم التي أطلقت استراتيجيتها الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يتوافق وأهداف التنمية المستدامة جميعها، حيث اعتمدها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017، وأقرها كخارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة. 
وعرضت مرسي - خلال لقائها اليوم الأحد هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة؛ لبحث سبل التعاون بمجال تمكين المرأة - رؤية مصر لانتقال بيئي عادل من خلال 7 ركائز أساسية، والتي استعرضتها خلال مشاركتها كرئيسة لوفد مصر في فعاليات الدورة الـ66 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة (CSW66) التي عقدت بنيويورك مارس الماضي.
وأشارت إلى تحضيرات المجلس حاليًا للمشاركة في مؤتمر المناخ COP27 والمزمع عقده في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ، لافتة إلى جهود المجلس في مجال تمكين المرأة والفتاة.
ولفتت إلى مبادرة (نورة) التي أطلقها المجلس بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وتهدف إلى بناء وتعزيز قدرات الفتيات وتمكينهن وبناء مهاراتهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية والاهتمام برفع الوعي لدى أفراد أسرهن، وذلك في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بقرى حياة كريمة.
ونوهت عن برنامج الشمول المالي للمرأة الذي ينفذه المجلس بالتعاون مع البنك المركزي والاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وسفارة هولندا، والذي يتم من خلاله تنفيذ مجموعات تنفيذ مشروع الادخار والإقراض الرقمي والتي تستهدف السيدات بقرى حياة كريمة؛ لشمولهن ماليًا واقتصاديًا مما يسهم في الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي.
وأشارت إلى تطبيق (تحويشة) وهو التطبيق الأول في مصر لمجموعات الادخار والإقراض بالقرى والذي يعد نقلة نوعية من نظام الصندوق الحديدي التقليدي والادخار النقدي للنظام الرقمي الحديث والمربوط بالحسابات البنكية مباشرة مما يساعد السيدات على الاندماج في النظام المصرفي الرسمي من أجل الاستفادة من الخدمات المالية وفقا لاحتياجاتهن.
والقت الدكتورة مايا مرسي الضوء على حملات طرق الأبواب التي تستهدف توعية السيدات في جميع أنحاء الجمهورية بمختلف الموضوعات والقضايا، بجانب التعريف بحقوقهن القانونية والاجتماعية وبجهود مكتب شكاوى المرأة وفروعه في المحافظات.
من جانبها.. أعربت هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة عن سعادتها بلقاء رئيسة المجلس القومي للمرأة والتعرف عن قرب على أبرز الملفات التي يعمل عليها المجلس في الوقت الراهن في سبيل تمكين المرأة والفتاة وهي موضوعات غاية في الأهمية.
وأكدت تطلعها للتعاون خلال الفترة القادمة مع المجلس في العديد من المجالات والتي تخدم ملف تمكين المرأة.

عاجل