رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الزراعة»: مشروع مستقبل مصر يقلل الفجوة الغذائية بزراعة المحاصيل الاستراتيجية| خاص

نشر
مشروع مستقبل مصر
مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

يُمثل مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي خطوة مهمة وحقيقية في إطار تنفيذ مشروع الدلتا الجديدة، الذي يُساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة، وتوفير مليارات الجنيهات المخصصة لاستيراد الاحتياجات الغذائية، في ظل الأزمة التي تعاني منها الاقتصاديات العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة فيروس كورونا.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، مشروع مستقبل مصر، الذي يستهدف زراعة 2.2 مليون فدان في الضبعة، وتم زراعة 350 ألف فدان هذا العام في المرحلة الأولى من المشروع، ويسهم في زيادة المساحات المزروعة بالقمح إلى 3.6 مليون فدان العام الجاري.

الدكتور عباس الشناوي

مستقبل مصر يحقق التنمية المستدامة للإنتاج الزراعي

وقال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي يعتبر صرحًا زراعيًا جديدًا، وعنصرًا مهمًا في تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالتنمية المستدامة للإنتاج الزراعي في الدولة المصرية.

وتابع الشناوي، في تصريحات إلى “مستقبل وطن نيوز”: “الشهر الماضي كنا في توشكى، ورأينا المشهد التنفيذي في حصاد مساحات واسعة من محصول القمح، وفي القريب العاجل سوف نشاهد 350 ألف فدان في الجنوب، بالإضافة إلى منطقة شرق العوينات الواعدة”.

وأضاف: “اليوم كنا نحتفل بمشروع مستقبل مصر، الذي يعتبر باكورة العمل الزراعي الذي يؤدي للاستقرار الزراعي، والحفاظ على الأمن الغذائي لكل مواطن، وهذه التوسعات الأفقية تعتبر فكرًا استراتيجيًا يواكب الزيادة المستمرة في عدد السكان، الذي تخطى 100 مليون مواطن داخل الدولة”.

زراعة المحاصيل الاستراتيجية

وذكر الشناوي، أن مشروع مستقبل مصر يعتبر من المشروعات العملاقة التي تركز على زراعة المحاصيل الاستراتيجية المهمة مثل القمح والذروة وفول الصويا وعباد الشمس، لافتًا إلى أن جزءًا من هذه المساحات تستغل في زراعة الخضروات، التي تساهم في الحفاظ على الأسعار وتوفير المواد الغذائية".

وأوضح، أن مشروع مستقبل مصر يساهم يقلص في تقليص الفجوة بين المطلوب والمتاح في السلع الاستراتيجية المهمة داخل الدولة، بتخصيص جزء من المشروع لزراعة المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح والذرة، وبالتالي تقليص حجم الاستيراد منها.

معلومات عن مشروع مستقبل مصر

ونقدم فيما يلي أبرز المعلومات عن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي:

1- يقع المشروع على امتداد طريق محور “روض الفرج - الضبعة” الجديد.

2- تنفيذ البينة الأساسية للمشروع بشكل كامل.

3- تتعاون إدارة المشروع مع شركات القطاع الخاص.

4- الانتهاء من استصلاح وزراعة عدد كبير من الأفدنة بطرق الري الحديث.  

5- يوفر المشروع  الآلاف من فرص عمل المباشرة وغير المباشرة.

6- يستخدم أحدث السبل المتطورة في الزراعة والري للوصول إلى محصول بنسبة جودة عالية.

7- يستهدف  توفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين.

8- يستهدف المشروع تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بشكل قريب.

9- يستهدف المشروع تحقيق الاستدامة الزراعية لكل المحاصيل.

10- يهدف مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي استصلاح مليون ونصف مليون فدان لتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية.

عاجل