رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لبنان: توقيع اتفاقية استيراد الغاز المصري لمحطات توليد الكهرباء قريبا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إن مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الجمعة، فوضه بتوقيع اتفاقية استيراد الغاز من مصر لتشغيل محطات توليد الكهرباء لزيادة التغذية عبر الشبكة الحكومية لمدة تصل إلى 6 ساعات إضافية، مؤكدًا أن الأمر بات قريبا.

وأضاف الوزير اللبناني - في تصريح صحفي مساء اليوم عقب الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء - أن الاجتماع كان مهما جدًا قبل الدخول في مرحلة تصريف الاعمال لاتخاذ القرارات المهمة في قطاع الطاقة، لتحقيق أحد الأهداف الرئيسية كإمداد لبنان بالغاز من مصر وسوريا.

وأكد أنه سيتم الأسبوع المقبل التنسيق مع الحكومة المصرية ووزارة البترول لإتمام مرحلة استيراد الغاز بشكل جيد، مشيرًا إلى أن التحدي سيكون مع البنك الدولي فيما يخص موضوع التمويل، ومع الإدارة الأمريكية للتأكيد على عدم وجود تداعيات سلبية من العقود بالنسبة لقانون قيصر.

وأشار إلى أن البنك الدولي غير الشرط المتعلق بالتمويل وربطه بإنهاء العقد، بينما كان سابقًا قد وافق على الدخول في المفاوضات المتعلقة بالتمويل بالتوازي مع بلورة وإنهاء العقد. 

وأشار إلى أن الحكومة قامت بمفاوضات مع مصر وسوريا حول الشروط الأساسية والتجارية للعقد، موجها الشكر لوزارة البترول المصرية ومصر على وقوفها إلى جانب لبنان، مشددًا على أن الدولة المصرية وافقت على إعطاء لبنان الكمية الأقصى التي يحتاجها لبنان وتقدر بنحو 650 مليون متر مكعب لتشغيل محطة دير عمار.

ودعا وزير الطاقة اللبناني أعضاء المجلس النيابي الجديد إلى التركيز على الأمور التي من الممكن معالجتها من دون أي خلاف سياسي والتركيز على الأمور الحياتية، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من العمل أمام المجلس النيابي الجديد، كموضوع الطاقة المتجددة.