رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بإجراءات احترازية وتنظيمية.. كيف استعدت المحافظات لامتحانات الإعدادية غدا؟

نشر
امتحانات الشهادة
امتحانات الشهادة الإعدادية

تنطلق، غدًا السبت، امتحانات نهاية العام الدراسي للصف الثالث الإعدادي في بعض محافظات الجمهورية للعام الدراسي 2021 - 2022، وعلى رأسها القاهرة والإسكندرية والغربية والإسماعيلية والمنوفية والشرقية، وسط استعدادات مكثفة من المديريات التعليمية لاستقبال الطلاب، وتوفير أجواء آمنة وملائمة لتأدية الامتحانات.

واختتم، أمس الخميس، طلاب الصف الثالث الإعدادي امتحانات نهاية العام الدراسي في نحو 14 محافظة، منها الجيزة، مع نجاح المديريات التعليمية في تطبيق تعليمات وزارة التربية والتعليم فيما يخص تنظيم اللجان الامتحانية والالتزام بتطبيق القواعد الوقاية والحماية من انتشار فيروس كورونا.

القاهرة

وشددت مديرية التربية والتعليم في محافظة القاهرة على المدارس بضرورة تعقيم وتطهير اللجان الامتحانية، وإلزام الطلاب والمعلمين بارتداء الكمامة الطبية، للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وأكدت المديرية، أنه تم الانتهاء من وضع الامتحانات وفق المواصفات الفنية التي حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، موضحة أنه تم التنبيه على جميع المدارس بعدم السماح لأي طالب بدخول اللجنة بالهاتف المحمول.

الإسكندرية

وأعلنت مديرية التربية والتعليم في محافظة الإسكندرية إنهاء استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الشهادة الإعدادية، والتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية ومديرية الشؤون الصحية.

من جانبها قالت نادية فتحي، وكيل مديرية التربية والتعليم، إن عدد المحررين لاستمارات المتقدمين لامتحان الشهادة الإعدادية بلغ 106616 طالبًا يؤدون امتحاناتهم أمام 382 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية الثماني، منها 110 لجنة بإدارة المنتزه، و83 بإدارة شرق، و41 لجنة بوسط الإسكندرية، و24 لجنة بغرب، وعشر لجان بالجمرك، و44 لجنة بالعجمي، و33 بالعامرية، و37 بإدارة برج العرب، وذلك بمشاركة 14714 ملاحظًا، و1713 مراقبًا، و1502 معاونًا، فيما بلغ عدد رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل 764.

وشددت مديرية التربية والتعليم على ضرورة توفير الأثاث اللازم لأداء الطلاب الامتحانات، وتقليل أعداد الطلاب باللجان الفرعية ليصبح 16 طالبًا فقط بدلًا من 20 طالبًا للمحافظة على التباعد والمسافات البينية الآمنة أثناء سير الامتحان، حرصًا على صحة وسلامة الطلاب والقائمين على العملية الامتحانية. 

كما وجهت المديرية بضرورة تعقيم جميع مقار لجان السير بصفة يومية، وتوفير طبيب أو زائرة صحية بكل لجنة والتنبيه على الملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان بارتداء الكمامات واستخدام أجهزة الكشف الحراري لكل لجنة، ونشر ملصقات طرق الوقاية والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها باللجان، وتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة يترأسها مدير عام الإدارة وبعضوية لشئون الطلاب والأمن والشؤون القانونية والتعليم الإعدادي.

مطروح

من جانبه أوضح عمرو شحاتة، وكيل وزارة التربية والتعليم في مطروح، عقد غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المديرية وربطها بجميع الغرف الفرعية بجميع الإدارات التعليمية بمدن ومراكز المحافظة، لمتابعة العملية الامتحانية لإتمام مرحلة التعليم الأساسي، والتعامل السريع مع أي مواقف قد تطرأ، وتذليل كل العقبات.

ووجه خالد شعيب، محافظ مطروح، بضرورة توفير كل سبل الراحة والمناخ الملائم للطلاب والمراقبين لأداء الامتحانات بسهولة ويسر.

الشرقية

وفي الشرقية، ذكر المحافظ ممدوح غراب أنه تم التنسيق بين مديريات التربية والتعليم والصحة وهيئة التأمين الصحي ورؤساء المراكز والمدن لتوفير الجو الملائم للطلاب لأداء الامتحان بسهولة ويسر، مُشددًا على ضرورة تواجد طبيب أو زائرة صحية داخل اللجان لتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للطلاب في حالة حدوث ظرف صحي.

كما وجه محافظ الشرقية بضرورة الاهتمام بأعمال النظافة ورفع القمامة أولاً بأول من محيط المدارس، لتطبيق الحاسم للإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب والعاملين والمشاركين في العملية التعليمية.

المنوفية

وفي المنوفية، شدد المحافظ إبراهيم أحمد أبوليمون على رؤساء الوحدات المحلية بنطاق المحافظة، برفع درجة الاستعداد والمتابعة للجان الامتحانات، والعمل على توفير كل الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات بكل سهولة ويسر.

كما وجه أبوليمون وكيل وزارة التربية والتعليم بتفعيل غرفة العمليات المركزية وربطها بالمدارس للتعامل الفوري مع أي معوقات، وتذليل كل العقبات لإتمام الامتحانات على أكمل وجه.

وأوضحت الدكتورة أماني قرني، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية، أنه تم تفعيل غرفة عمليات رئيسية لرصد ومتابعة أي تجاوزات أو معوقات لحلها فورًا أو تلقي أية شكاوى من الامتحان، يتبعها غرف عمليات فرعية بديوان كل إدارة تعليمية.

وشددت قرني على عدم السماح بدخول الطلاب بالهاتف المحمول لمقر اللجان الامتحانية، وحظر استخدام الهواتف المحمولة للمعلمين داخل اللجان، والتصدي لحالات الغش أو الإخلال بانتظام وانضباط العملية الامتحانية بمنتهى الحسم، وضرورة العمل بروح الفريق.

الإسماعيلية

من جانبه شدد طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، على جاهزية جميع المدارس لاستقبال طلابها لأداء امتحان الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية.

وأنهت الإدارات التعليمية كل استعداداتها في تجهيز المدارس واللجان التي سيتم أداء الامتحان بها، مع تنفيذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية من أعمال النظافة والتطهير والتعليم، وكذلك الاستعدادات الخاصة بالإجراءات التأمينية للجان والكنترول وأماكن التصحيح.

عاجل