رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور اليوم الجمعة 20 مايو 2022

نشر
أسعار الخضروات والفاكهة
أسعار الخضروات والفاكهة

يقدم «مستقبل وطن نيوز»، ضمن أخباره الخدمية اليومية، لجمهور القراء، بيان يشمل أسعار الخضروات والفاكهة في السوق اليوم الخميس 19 مايو 2022 في سوق العبور للجملة، إذ انخفضت أسعار الطماطم لتسجل 7.50 جنيه.

أسعار الخضروات والفاكهة

الطماطم من 5.50 إلى 7.50 جنيه.

البطاطس من 2 إلى 4 جنيهات.

البصل من 1.25 إلى 2.25 جنيه.

الكوسة من 2 إلى 4 جنيهات.

الفاصوليا من 5 إلى 7 جنيهات.

أسعار الخضروات والفاكهة

الباذنجان البلدي من 2 إلى 3.50 جنيه.

الفلفل الرومي البلدي من 2.50 إلى 5 جنيهات.

الفلفل الحامي البلدي من 2.50 إلى 5 جنيهات.

الملوخية من 4 إلى 5 جنيهات.

الخيار البلدي من 2.50 إلى 4 جنيهات.

الليمون البلدي من 8 إلى 13 جنيهًا.

الفراولة من 6  إلى 9 جنيهات.

الكانتلوب من 3 إلى 4.50 جنيهات.

الموز البلدي من 5 إلى 8 جنيهات.

البطيخ من 16 إلى 24 جنيهًا.

الخوخ من 5 إلى 13 جنيهًا.

أسعار الخضروات والفاكهة

انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة

من جانبه ذكر حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن معدل الصادرات من السوق المحلية يزيد عن 5.6 مليون طن وهي ميزة كبيرة، مُؤكدًا أن زيادة معدل الصادرات لا يؤثر على حجم المطروح في السوق من المنتجات الزراعية، وبالتالي لا يؤثر سلبا على مستويات زيادة الأسعار.

وأضاف النجيب، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الإنتاج خصوصًا في أصناف الخضر والفاكهة الطازجة، ولا يتم الاعتماد على استيراد جانب من الاحتياجات من الأسواق الخارجية، لافتًا أن السبب وراء ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة خلال الأيام الماضية يرجع إلى بداية الموسم الصيفي، فدائما مرحلة بشاير المحصول في السوق تؤدي إلى ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها، يوم الخميس الموافق 19 مايو 2022، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75٪.

البنك المركزي


وذكر المركزي، في بيان، أن القرار يأتي في ظل  العقوبات التجارية المفروضة على روسيا وما نتج عنها من اختناقات في سلاسل الإمداد والتوريد  إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، مثل الأسعار العالمية للبترول والقمح، هذا بالإضافة إلى تأثر حجم المعروض العالمي من القمح بسبب الأحوال السيئة للطقس وانخفاض المحاصيل في مناطق معينة. وفي ذات الوقت، تم تقييد الأوضاع المالية العالمية، حيث استمرت البنوك المركزية في الخارج في تشديد السياسات النقدية عن طريق رفع أسعار العائد وخفض برامج شراء الأصول لاحتواء ارتفاع معدلات التضخم في بلادهم.

وتابع البيان، أنه قبل اندلاع الحرب ما بين روسيا وأوكرانيا، كانت البيانات الأولية تشير الى استمرار النشاط الاقتصادي المحلي في الارتفاع خلال الربع الرابع من عام 2021، حيث سجل الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي معدل نمو قدره 8.3٪، وهو ثاني أعلى معدل نمو منذ الربع الثالث من عام 2002.

عاجل