رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جدري القرود.. أعراض المرض وطرق انتقاله

نشر
جدري القرود
جدري القرود

انتشر مرض جدري القرود في المملكة المتحدة والبرتغال وإسبانيا، بشكل صغير ووصل لـ 36 حالة مشتبه بها في البلدان الثلاثة، بما في ذلك ثماني حالات في إنجلترا و 20 في البرتغال، كما تم الإبلاغ عن حالة في الولايات المتحدة.

نشأة جدري القرود

ويعد جدرى القرود من الأمراض النادرة، وعادة ما تكون خفيفة، وعادة ما يتم التقاطه من الحيوانات البرية المصابة في أجزاء من إفريقيا، حيث تم اكتشافه لأول مرة في عام 1958 في القرود التي يجرى عليها ابحاث - ومن هنا تم تسجيل أول حالة بشرية في عام 1970، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، وهذا المرض هو أحد أقارب الجدري، مما يتسبب في ظهور طفح جلدي غالبًا ما يبدأ على الوجه، وفقًا لموقع NHS في المملكة المتحدة.

أعراض جدري القرود

يمكن أن يكون جدري القرود مرضًا سيئًا؛ يسبب الحمى وآلام الجسم وتضخم الغدد الليمفاوية وفي النهاية "الجدري" أو بثور مؤلمة مليئة بالسوائل على الوجه واليدين والقدمين. 

ويعتبر نوع واحد من جدري القرود قاتلة للغاية وتقتل ما يصل إلى 10٪ من المصابين، لكن الانتشار الحالي في إنجلترا أكثر اعتدالًا، معدل الوفيات أقل من 1٪. يتم حل القضية بشكل عام في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

طرق انتقال جدري القرود

عادةً ما يصاب الأشخاص بجدرى القرود من الحيوانات في غرب إفريقيا أو وسط إفريقيا ولا يعد انتقال العدوى من شخص لآخر أمرًا شائعًا، حيث يتطلب الاتصال الوثيق بسوائل الجسم، مثل اللعاب الناتج عن السعال أو القيح من الآفات.

بالإضافة إلى ذلك، هناك دليل على أن الفيروس يمكن أن ينتشر عبر طريق جديد: الاتصال الجنسي، وكتب عالم الأوبئة ماتيو بروشازكا في وكالة الخدمات الصحية البريطانية على تويتر "الأمر الأكثر غرابة هو العثور على حالات يبدو أنها أصيبت بالعدوى عن طريق الاتصال الجنسي، هذا طريق جديد للانتقال سيكون له آثار على الاستجابة للفاشية والسيطرة عليها."

يمكن أن ينتقل فيروس جدري القرود من لدغة حيوان مصاب، أو عن طريق لمس دمه أو سوائل جسمه أو فروه، يُعتقد أنه ينتشر عن طريق القوارض ، مثل الجرذان والفئران والسناجب، من الممكن أيضًا الإصابة بالمرض عن طريق تناول لحم حيوان مصاب لم يتم طهيه بشكل صحيح.

ومن الممكن أن ينتشر المرض من خلال ملامسة الملابس أو الفراش أو المناشف التي يستخدمها شخص مصاب بالطفح الجلدي. يمكن أن ينتقل المرض أيضًا عن طريق لمس بثور أو قشور جلدية لجدري القرود، أو الاقتراب الشديد من السعال والعطس من شخص مصاب.

مخاوف تفشي جدري القرود 

وقالت وزارة الصحة الإسبانية إنه تم إصدار تحذير على مستوى البلاد بشأن تفشي محتمل "لضمان استجابة سريعة ومنسقة وفي الوقت المناسب".

وقال مسؤولو الصحة البرتغاليون: "نحن نراقب الوضع على المستوى الوطني وبالتعاون مع المؤسسات الأوروبية".

علاج جدري القرود

لا يوجد حاليًا علاج محدد لجدري القرود، سيحتاج المرضى عادةً إلى البقاء في مستشفى متخصص حتى لا تنتشر العدوى ويمكن علاج الأعراض العامة.