رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إدريسا جانا ليس الوحيد.. لاعبون في مرمى النيران بسبب التدين بالملاعب الأوروبية

نشر
 إدريسا جاي
إدريسا جاي

تعتبر الاتفاقيات الدعائية مصدرًا للتوتر للاعبين، فبالنسبة للفرق التي ترتدي الزي الذي يحمل دعايات عن شركات مقامرة أو تقديم قروض تسديد الرواتب أو دعم المثليين فذلك يضع اللاعبين المسلمين في موقف صعب، لأن ذلك يعني استخدامهم في أنشطة دعائية تتنافى مع تعاليمهم الدينية.

تلك الاتفاقيات الدعائية باتت مشكلة وأمر يشكل تهديدًا خطيرًا داخل ملاعب الساحرة المستديرة ، وتتزايد وتيرتها فترة بعد أخرى، وهو ما حدث مع السنغالي إدريسا جاي الذي تصدر موقع تواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 إدريسا جاي

تصدر السنغالي إدريسا جاي، لاعب باريس سان جيرمان، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، حيث تصدر هاشتاج «WeareallIdrissa»، تريند موقع تويتر في الساعات الأخيرة، دعما للاعب السنغالي إدريسا جاي.

جاء ذلك بعدما تم استدعاء إدريسا من قبل لجنة الأخلاق بالاتحاد الفرنسي ليشرح سبب غيابه عن جولة دعم المثليين، بعد تأكيد بوكيتينو مدرب باريس أن غياب اللاعب لأسباب شخصية وليس للإصابة.

 إدريسا جاي

وأكدت صحيفة ليكيب الفرنسية أن اللاعب تغيب لأنه لا يريد المشاركة في جولة دعم المثليين بالدوري الفرنسي والتي تشهد ظهور علم قوس قزح على قمصان جميع اللاعبين.

وكان السنغالي تغيب عن مواجهة باريس سان جيرمان ومونبيلييه، خلال جولتي دعم المثليين بالدوري الفرنسي.

السنغالي إدريسا جاي، لاعب باريس سان جيرمان، ليس الأول الذي يتم تعرضه لحملات اضطهاد نتيجة مواقفهم الدينية، ونستعرض في تلك التقرير بعض اللاعبين الذين تم اضطهادهم وتعرضهم للعنصرية بسبب ديانتهم ومواقفهم الدينية.

ماني 

ظهر النجم السنغالي ساديو ماني، خلال احتفالات ليفربول باللقب كأس الرابطة الإنجليزية، بعد فوزهم على تشيلسي بركلات الترجيح 11-10 هذا الموسم، وهو ينسحب من منصة التتويج بعد فتح بعض زملائه لزجاجات الخمر وسكب الخمر على بعضهم البعض تماشيًا مع تقاليده الدينية، وهو ما تناقله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتعرضه للهجوم من بعضهم.

كما أظهرت لقطة أخرى حديثا بين تاكومي مينامينو وساديو ماني، ويبدو أن الأخير طالب زميله بعدم فتح زجاجة الخمر وهو يقف بجانبه، وبالفعل قام مينامينو بوضعها أسفل قدمه، قبل أن يبتعد ماني عن مشهد الاحتفال.

ماني 


يايا توريه 

رفض الإيفواري يايا توريه لاعب وسط مانشستر سيتي استلام جائزة رجل مباراة فريقه ضد نيوكاسل في الدوري الإنجليزي.

وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي عقب اللقاء فوز يايا بجائزة رجل المباراة، وفوجئ الإيفواري خلال لقاءه بقناة «سكاي سبورتس» بأن الجائزة عبارة عن «زجاجة خمر»، وذلك ما رفضه توريه معللًا ذلك بأنه مسلم وأن دينه يحرم عليه احتساء الخمور، ثم أهدى الجائزة لزميله جوليان ليسكوت الذي كان معه أثناء حواره مع الشبكة الإنجليزية.

يايا توريه 

فرانك ريبيري

أثناء احتفال لاعبي بايرن ميونيخ بالفوز على أندرلخت بثلاثية نظيفة في بطولة دوري أبطال أوروبا 2017، رفض اللاعب الفرنسي المسلم فرانك ريبيري، تناول نخب الانتصار برفقة اللاعبين، واكتفى بتوجيه إشارة النصر، أثناء التقاط صورة جماعية، كما أنه انفجر غضبًا في وجه زملائه، عندما قام أحد اللاعبين بسكب الخمر عليه، خلال الاحتفال بتتويج البايرن بلقب الدوري الألماني في 2015.
 

فرانك ريبيري يتوسط احتفال فريق بايرن موينخ

 

السنغالي ديمبا با 

تم اختياره أفضل لاعب في مباراة تشيلسي ومانشستر يونايتد بكأس الاتحاد الإنجليزي 2013، وكانت الجائزة عبارة عن زجاجة من النبيذ، إلا أن "با" رفض تسلم الجائزة، لأنها تخالف الشريعة الإسلامية، وأنه لا يشرب الخمر.

السنغالي ديمبا با 

 بول بوجبا

أثار بول بوجبا، لاعب وسط المنتخب الفرنسي، الجدل، حول رعاة بطولة كأس الأمم الأوروبية في نسختها الـ16، بعدما أزاح اللاعب زجاجة مشروب كحولي راعي للبطولة خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب مباراة منتخب بلاده أمام ألمانيا في افتتاح مبارياتهما في يورو 2020، والتي انتهت بفوز فرنسا بهدف دون رد، دون أن ينطق بأي شيء، رافضًا وضعها أمامه.

 بول بوجبا
 

اللاعب المسلم الفرنسي لجأ لهذا الأمر لأنه يرفض المشروبات الكحولية لكونها محرمة طبقًا لتعاليم الديني الإسلامي الذي يتبعه، ويرفض أن يخالفه.