رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تقر: استخدمنا منظومة ليزر دفاعية حديثة لأول مرة في أوكرانيا

نشر
نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف

أكدت الحكومة فى روسيا، اليوم الأربعاء، أنّ موسكو استخدمت منظومة ليزر حديثة تحمل اسم "زاديرا"، لأول مرة فى عمليتها العسكرية في أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير الماضي.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف -فى تصريحات صحفية أوردها موقع "روسيا اليوم"- إن الحديث يدور عن منظومة ليزر دفاعية جديدة تحمل اسم "زاديرا" ومن شأنها ضرب هدف على مسافة تصل خمسة كيلومترات.

وأوضح، المسؤول الروسي، أنّ المنظومة الليزرية الجديدة، بدأ تسليمها إلى الجيش وتستخدم النسخ الأولى خلال العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا)".

وفى تصريح سابق، لنائب رئيس الوزراء الروسي، قال إن "زاديرا" تمثل جيلا جديدا من الأسلحة الليزرية مقارنة مع منظومة "بيريسفيت" الروسية القادرة على "إعماء" الأقمار الصناعية.

وأضاف، أنّ "زاديرا" نجحت خلال اختبارات في إحراق طائرة مسيرة على بعد خمسة كيلومترات.


من جهة أخري، أعلنت وزارة الخارجية فى روسيا، الأربعاء، طرد 85 موظفا من البعثات الدبلوماسية الأوروبية في روسيا، وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل.

كما استدعت الخارجية الروسية، السفير الفرنسي، لدى موسكو، بيير ليفي، في وقت سابق من اليوم، حيث تم الاحتجاج بشدة على القرار الاستفزازي وغير المبرر الذي اتخذته السلطات الفرنسية بإعلان 41 موظفًا في المؤسسات الدبلوماسية الروسية في فرنسا "أشخاصًا غير مرغوب فيهم"، نقلا عن وكالة "سبوتنك" الروسية.
وقالت الخارجية الروسية -في بيان الأربعاء- إنه "تم التأكيد على أن هذه الخطوة تلحق ضررا خطيرا بالعلاقات الروسية الفرنسية والتعاون الثنائي البناء".

وأضافت، أنه "ردًا على ذلك، تم اعتبار 34 موظفًا من المؤسسات الدبلوماسية الفرنسية في روسيا "أشخاصا غير مرغوب فيهم". على أن يغادروا أراضي روسيا في غضون أسبوعين من تاريخ تسليم المذكرة ذات الصلة إلى السفير".

كما أعلنت روسيا، اليوم، طرد 24 موظفا من البعثات الدبلوماسية الإيطالية في روسيا وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل، واستدعت أيضاً السفير الإيطالي، لدى روسيا، جورجيو ستاراس، في وقت سابق من اليوم، للإعلان عن الإجراءات المتخذة للرد على طرد الدبلوماسيين الروس.

وفى السياق ذاته، أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، الأربعاء، أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا تسببت في زعزعة استقرار الوضع الاجتماعي والاقتصادي في العالم.

وقال باتروشيف -فى تصريحات أوردتها "سبوتنك" اليوم- إنه "نتيجة لحرب العقوبات التي شنت ضد روسيا، تزعزع استقرار الوضع الاجتماعي والاقتصادي في جميع أنحاء العالم بشكل حاد، ووصلت العديد من الدول إلى حافة المجاعة".

وفى المقابل، أعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الأربعاء، أنه سيتم تسليم المزيد من الأسلحة والمعدات الأخرى إلى بلاده، دون أن يذكر موعداً محدداً.

وقال كوليبا، عقب لقائه وزيرة الدفاع الهولندية، كايسا أولونجرن -في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" الأربعاء- إنه "ممتن لهولندا لقيادتها في تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا، وكذلك إعادة تأهيل الجنود الأوكرانيين الجرحى".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل