رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منتجو النفط الروسي يلجأون لاستخدام ناقلات لم يكن العالم يريدها

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأ منتجو النفط الروسي في حجز عدد متزايد من الناقلات المملوكة لشركة الناقلات الحكومية، مما عزز الطلب على أسطول لم يحظ بقبول دولي بعد غزو أوكرانيا.

حجزت شركتا "روسنفت" (Rosneft) و"غازبروم نفت" (Gazprom Neft)، وهما شركتان منتجتان للنفط تديرهما الدولة، عدداً كبيراً من الناقلات المملوكة لشركة "سوفكومفلوت" (Sovcomflot) خلال الأسابيع القليلة الماضية لجمع الخام وتسليمه من جميع أنحاء روسيا إلى المشترين في آسيا.

يُشار إلى أن شركة "سوفكومفلوت" التي تديرها الدولة، تمتلك أكبر أسطول في العالم من ناقلات النفط متوسطة الحجم، إلا أن قسماً كبيراً منها أصبح عاطلاً عن العمل منذ الحرب بعد أن توقفت بعض شركات التأمين الدولية عن تغطية السفن.

وفي حال نجحت روسيا في استخدام المزيد من السفن للتسليم، فسوف تساعد موسكو في إيصال النفط الخام إلى المشترين. ويُعدّ استئجار السفن مباشرة خروجاً عن القاعدة بالنسبة للمنتجين الروس؛ حيث يُكلف تشغيل ناقلة نفط واحدة عدة آلاف من الدولارات يومياً، حتى قبل أن يتم أخذ سداد الديون بعين الاعتبار.

من جانبها، رفضت "سوفكومفلوت" التعليق.

روسنفت وغازبروم نفت

تُرسل شركة "روسنفت"، أكبر منتج للنفط في البلاد، درجة الأورال الرائدة في البلاد على متن سفن "سوفكومفلوت" إلى وجهات تشمل الساحل الغربي للهند، حيث تُعدُّ شركة "نايارا إنرجي" (Nayara Energy) و"ريلاينس اندستريز" (Reliance Industries) من بين الشركات التي تدير مصافي النفط، كما قال أشخاص على دراية بالموضوع.

وبالمثل، حجزت "غازبروم نفت" أيضاً العديد من ناقلات النفط المملوكة لشركة "سوفكومفلوت" لتحميل خام المحيط الهادئ لشرق سيبيريا، أو "إسبو"، في مايو، وفقاً لسماسرة السفن.

عاجل