رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تريليون دولار إنفاق العالم المتوقع على طاقة الرياح البحرية بحلول 2031

نشر
مستقبل وطن نيوز

توقعت وكالة الطاقة الدولية زيادة منشآت توليد طاقة الرياح البحرية بنحو 9 أضعاف عددها الآن تقريباً خلال هذا العقد، حيث سينفق العالم تريليون دولار على هذه التقنية النظيفة لتوليد الطاقة، للمساعدة في تلبية أهداف المناخ، وفقاً لشركة الاستشارات "وود ماكنزي" (Wood Mackenzie).

وكتب محللو الشركة، بمن فيهم سورين لاسين، في تقرير نُشر اليوم الأربعاء، إن 24 دولة ستمتلك توربينات رياح في البحر بحلول 2030، وهو ما يعادل سعة إنتاج طاقة تناهز 330 جيجا واط.

يقارن هذا بتوليد 34 جيجاواط في 9 دول بنهاية 2020 وسيبلغ الإنفاق التراكمي على بناء وتجهيز أسطول التوربينات الضخم تريليون دولار بحلول 2031.

ونظراً لأن الرياح البحرية أصبحت جزءاً أكثر شيوعاً من النظام الكهربائي؛ فإن شركات المرافق والحكومات تتطلع إلى أهداف أكبر من مجرد اختيار أقل تكلفة عند تحديد الجهات التي تشتري منها التوربينات، حسبما أوضح لاسين.

تتضمن أهدافهم مراعاة متطلبات التواجد محلياً لتعزيز الوظائف، مع التركيز بشكل أكبر على تخفيف الأثر البيئي، واستخدام المعدات ذات المكونات المستدامة، كما تطلب من المطورين التأكد من أن إمداد الطاقة المتقطع يمكن أن يتكامل مع نظام يتطلب توليد الكهرباء على مدار الساعة.

عاجل