رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

220 ألف طن حجم طاقة توريد القمح في المنوفية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محمد بركات التركاوي، وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في محافظة المنوفية، إن المحافظة لديها 117 ألف فُدان تزرع بالقمح، بطاقة توريد قدرها 220 ألف طن، كما أنّ الصوامع جاهزة لاستيعاب كل الإنتاج.

وأضاف التركاوي- خلال لقاء مع الإعلامية بسنت الحسيني ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى -، أنّ المحافظة لديها 6 صوامع و6 هناجر وشونتان أسفلتيتان، مشيرًا إلى أنّ رؤية رئيس الجمهورية بزراعة الأماكن الجديدة كانت استباقية، مثل توشكى والدلتا الجديدة.

وتابع وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في محافظة المنوفية: "لدينا 6 هناجر أيضا، عبارة عن نقاط تجميع، وليس لدينا شون ترابية نهائيا لأننا نستهدف تقليل الفاقد من المحصول، بعدما كان يمثل فاقدا كبيرا على مستوى الجمهورية".

ولفت وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في محافظة المنوفية،  إلى أن موسم حصاد القمح هذا العام مختلف عن كل سنة بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، موضحًا: "لدينا ما يكفينا ولن نحتاج شيئا حتى نهاية الأزمة بإذن الله، واتبعنا سياسة صنفية من خلال التوسع الرأسي".

وأضاف التركاوي: "منذ بداية الموسم وحتى الآن وهناك نسب زيادة في التوريد للشون والصوامع، بسبب الحس الوطني عند المزارعين ولديهم إحساس بالأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم، وبالتالي فإنهم يحرصون على دعم القرار السياسي، ونسبة التوريد لدينا جيدة حتى الآن".

وتابع وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في محافظة المنوفية: "الجو هذا العام شتوي وهذا الأمر مناسب للقمح، ونحن مستبشرون إن الخير كتير السنة دي"، لافتًا إلى أنّ الاستعداد للموسم الحالي كان خاصًا من خلال لجان جرى تشكيلها، وحضرنا اجتماعا مع الوزير بخصوص لجنة التوريد واجتماع مع المحافظ لتشكيل لجان وغرف عمليات حتى يتضامن الجميع في عمليات التوريد.

عاجل