رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع مرتقب لصادرات«المكرونة»بعد رفع الحظرعن«الإسباجتي»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد نائب رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات حسين بودى، بقرار وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع باستثناء "المكرونة الاسباجتي" من قرار حظر التصدير.

ونص القرار رقم141  لسنة 2022 على حظر تصدير عدد من السلع وهي القمح والدقيق والفول الحصي والمدشوش والعدس والمكرونة والدقيق بجميع أنواعه، وذلك لمدة 3 أشهر.

وقررت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والتجارة، استثناء المكرونة الإسباجتى من حظر التصدير المفروض على منتجات المكرونة ضمن القرار الصادر عن الوزارة في مارس 2022.

وأرسلت وزارة التجارة والصناعة منشوراً إلى رئيس مصلحة الجمارك، تشير فيه إلى عدم سريان أحكام القرار الوزارى الصادر برقم 10 مارس 2022 على منتج المكرونة الإسباجتى، والذى يقضى بعدم السماح بتصدير الفول الحصى والمدشوش والعدس والمكرونة والدقيق بأنواعه لمدة 3 أشهر.

وأوضح نائب رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، أن القرار يعد خطوة ونسعى إلى استثناء باقي أصناف المكرونة لأن فتح باب التصدير سيعمل على زيادة إنتاجية مصانع المكرونة الموجودة في مصر، وبالتالي زيادة إنتاجية المطاحن العاملة في دقيق استخراج 72 (دقيق فاخر).

وأشار إلى أن حجم إنتاج مصر من المكرونة يبلغ 2 مليون طن سنويا، ولدينا اكتفاء ذاتيا من المكرونة، ويتم استيراد كميات ضئيلة، منوها بأن مصر لديها مصانع مكرونة مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية في عمليات التصنيع والتعبئة ويبلغ إجمالي عدد المصانع المنتجة للمكرونة نحو 700 مصنع.


ولفت إلى أنه يتم توريد 22 ألف طن مكرونة شهريا للمجمعات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بسعر 12 ألف جنيه للطن.

وتراجعت صادرات مصر من المكرونة خلال العام الماضي لتسجل نحو 75 مليون دولار مقابل 80 مليون دولار في 2020.

وارتفعت صادرات المكرونة إلى الدول الإفريقية غير العربية خلال العام الماضي بنحو 9% خلال العام الماضي لتسجل 57 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار في 2020، واستوردت أوغندا وحدها بأكثر من 6 ملايين دولار سنويا، ونحو 18 مليون دولار إلى كينيا، وإلى مدغشقر بنحو 6 ملايين دولار.
 

عاجل