رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طوارئ في القلعة الحمراء.. كيف يتصرف الأهلي بعد بيان كاف الصادم؟

نشر
فريق الأهلي
فريق الأهلي

بدأ النادي الأهلي التحرك مجددًا من أجل الرد على البيان الأخير للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بشأن ملعب نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وكان "كاف" أعلن مجددًا عن إقامة مباراة الأهلي والوداد المغربي في نهائي دوري أبطال إفريقيا على ملعب مركب محمد الخامس في المغرب، وهو ما أثار استياء وغضب مسؤولي النادي الأهلي بعد إصرار كاف على إقامة المباراة النهائية بالمغرب غير مهتما بتطبيق مبدأ الحياد والشفافية في إقامة المباراة خارج المغرب كون أن المباراة النهائية طرفها فريق مغربي.

ومن المقرر أن يسلك الأهلي طرق أخرى خلال الساعات القليلة المقبلة من أجل الرد على بيان كاف، والذي من المحتمل أن يطلب فيه بعض الضمانات حال الإصرار على إقامة المباراة بالمغرب.

الأهلي كان أصدر بيانًا من قبل أكد فيه عدم انسحابه من نهائي دوري أبطال إفريقيا رغم المطالبات من البعض بانسحاب الأهلي من النهائي ردًا على تعنت الكاف.

الأهلي في بيانه الأخير شدد على خوض المباراة النهائية لدوري رابطة الأبطال في أي ملعب داخل القارة الإفريقية انطلاقًا من قيمة النادي الأهلي وتاريخه، علمًا بأن النادي لم يتلقَّ أي مكاتبات من «كاف» بشأنه حتى الآن.

ويتمسك النادي الأهلي بحقوقه المشروعة في مطالبة الاتحاد الإفريقي بتنفيذ العديد من الضوابط الخاصة بإقامة المباراة لضمان الحد الأدنى من العدالة بين الفريقين المتنافسين، خاصة وأن هذه المباراة بمثابة العنوان الرئيسي لأكبر وأهم المسابقات الإفريقية.

كيف يتصرف الأهلي بشأن بيان الكاف؟

الأهلي لجأ إلى المحكمة الرياضية الدولية تصعيدًا لموقف النادي من السلبيات التي تشهدها المسابقات الإفريقية، وفي مقدمتها عدم وجود معايير تحكم عملية التنظيم منذ فترات طويلة، قبل أن يطلب النادي في شكواه البت العاجل في أزمة ملعب المباراة النهائية قبل الموعد المحدد لها، وإرساء العدالة بإقامة اللقاء في ملعب محايد، أو تأجيل ذات المباراة لحين الفصل في الموضوع بما يتفق مع اللوائح ويفرض المساواة ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الفريقين المتنافسين.

وحال صدور قرار من المحكمة الرياضية الدولية بالتأكيد على قرار الكاف بإقامة المباراة في المغرب فإنه من المحتمل أن يسلم الأهلي بالأمر ويقبل بالقرار لكن مع وجود ضمانات.

الأهلي سيطلب بعض الضمانات من كاف حال خوضه للنهائي في المغرب بالتأكيد على التوزيع العادل لتذاكر المباراة النهائية مناصفة بين جماهير الأهلي وجماهير الوداد.

أيضا ستكون هناك ضمانات أمنية خارج وداخل الملعب بالنسبة للأهلي لعدم تعرض بعثة الأهلي لأي مضايقات خارجة عن النص من قبل جماهير الوداد.

التأكيد على اختيار طاقم تحكيم إفريقي مميز بعيد عن أي شبهات مع استقدام طاقم تحكيم أوروبي لتقنية الفار تطبيقا لمبدأ العدالة.

وفي حال عدم رد المحكمة الرياضية الدولية على شكوى الأهلي العاجلة بشأن تمسكه بإقامة المباراة خارج المغرب قبل الموعد النهائي للمباراة النهائية، فإن الأهلي سيكون خياره هو خوض المباراة.

يذكر أن الأهلي سيلتقي الوداد المغربي على ملعب مركب محمد الخامس يوم 30 من الشهر الجاري.

عاجل