رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نمو الوظائف بسوق العمل المصري خلال الربع الثالث من 2022/2021

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهر تحليل الطلب في سوق العمل المصري، للربع الثالث من العام 2021 / 2022، نمو التوظيف في مصر خلال الربع الثالث، مقارنة بالربع الثاني، واستمرار نمو الوظائف بوتيرة متباينة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الحالي.

ووفق تحليل الطلب في سوق العمل المصري، الذي أعده المركز المصري للدراسات الاقتصادية، وعرضه في ندوة اليوم الثلاثاء، تم تقسيم مصر إلى 6 أقاليم جغرافية تمثل كافة محافظات الجمهورية هي: الدلتا، والقنال، والعاصمة، والإسكندرية، والصعيد، والحدود، وتم تصنيف الوظائف إلى فئتين الأولى هي وظائف ذوي الياقات الزرقاء وتشمل وظائف مثل مندوب مبيعات، وعامل إنتاج، وأمين مخزن، والثانية هي وظائف ذوي الياقات البيضاء وتضم وظائف مثل مبرمج، وباحث، ومحاسب.

وأوضحت النتائج أن هناك 25488 وظيفة في فئة الياقات البيضاء، خلال الربع الثالث، بنمو بنسبة 15%، مقارنة بالربع الثاني، في حين توفرت 17882 وظيفة في فئة الياقات الزرقاء خلال الربع الثالث، بنمو نسبته 2.4%.

وكشفت نتائج التحليل وجود تركز شديد على الوظائف في القاهرة والجيزة والإسكندرية، مبينًا أكثر الوظائف المطلوبة في مصر حاليًا، وأكثر المجالات التي يتركز فيها الطلب على الوظائف في المحافظات المختلفة، بالإضافة إلى الفرص المتاحة للعمالة الفنية، علاوة على بيان بطبيعة المهارات التي يتطلبها سوق العمل حاليًا.

وأوضحت النتائج، أنه وفق تصنيف الوظائف بحسب المجال، أظهر الطلب على الوظائف بالربع الثالث أن وظائف التسويق والمبيعات استحوذت على 42% في فئة وظائف الياقات الزرقاء، ثم الخدمات بنسبة 11%، ثم مجالي السياحة والضيافة، والصناعة والزراعة بنسبة 10% لكل منهما. 

وبخصوص وظائف الياقات البيضاء في الربع الثالث، جاءت وظائف خدمة العملاء والدعم في المرتبة الأولى بنسبة 31%، ثم وظائف تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات في المرتبة الثانية بنسبة 13%، تلتها وظائف المبيعات والتجزئة بنسبة 9%، ثم المحاسبة والمالية، والإدارة بنسبة 5% لكل منهما.

وقالت الدكتورة عبلة عبداللطيف، المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية مدير البحوث بالمركز، إن تحليل الطلب على الوظائف في مصر، يحتوي على الوظائف التي طلبها الشباب من جميع الفئات الفنية والحرفية والمهنية، موضحة أن مصادر بيانات تحليل الطلب على الوظائف تتمثل في منصات التوظيف الموثوقة المتخصصة وفق معايير محددة، وإعلانات التوظيف على الإنترنت، والوظائف عبر إعلانات التوظيف.

وأضافت أن تحليل الطلب في سوق العمل المصري يستفيد منه الباحثون عن وظائف، والطلاب في مختلف مستويات التعليم، والشركات التي تبحث عن موظفين، وصناع القرار.

عاجل