رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تتهم أمريكا بتجنيد أعضاء المنظمات الإرهابية للمشاركة في المعارك بأوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهمت دائرة الاستخبارات الخارجية في روسيا، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة، بتجنيد أعضاء المنظمات الإرهابية كمرتزقة للمشاركة في المعارك الدائرة في أوكرانيا، بما في ذلك، أعضاء تنظيم داعش الإرهابي.

وذكرت دائرة الاستخبارات الروسية - في بيان أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية مساء اليوم - "في أبريل، وبمشاركة أجهزة المخابرات الأمريكية، تم إطلاق سراح حوالي 60 مسلحا من تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا) تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عاما من سجون يسيطر عليها الأكراد السوريون، وتم نقلهم بعد ذلك إلى منطقة قاعدة التنف الأمريكية للتدريب القتالي ونقلهم لاحقًا إلى أوكرانيا".
 

وأضافت أنه "يتم إعادة تدريب ما يصل إلى 500 من مقاتلي داعش وغيرهم من الجهاديين الموالين لواشنطن هناك في نفس الوقت، وتعطى الأولوية للمهاجرين من دول القوقاز وآسيا الوسطى، فصائل خاصة تشكلت منها تهدف بشكل أساسي إلى التخريب والأعمال الإرهابية ضد القوات الروسية في سوريا، والآن في أوكرانيا".

من جهة أخرى، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ الدول الغربية تقتل نفسها، عبر وقف اعتمادها على مصادر الطاقة الروسية، مشددًا على عدم قدرة الدول الغربية على فك الارتباط بواردات النفط والغاز من روسيا.

وقال بوتين - في تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية" الثلاثاء - إنّ الاقتصاد الغربي يعاني من خسائر كبيرة، بسبب القرارات التي اتخذت بشأن الطاقة الروسية، في إشارة إلى العقوبات الغربية التي أعقبت غزو روسيا لجارتها أوكرانيا.

وأضاف أن "الغرب يحمل روسيا مسؤولية التضخم في مجال الطاقة.. لكن الخطأ ملقى على عاتقهم".

من جانب آخر، شدد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، على أنّ انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، لا يحدث فارقا كبيرا لبلاده، في خطوة تعتبر تراجعا ملحوظا في الموقف الروسي، تجاه انضمام الدولتين، وذلك، بعدما هدد بوتين، بالرد على توسع الحلف.

وأضاف الوزير الروسي، أنّ فنلندا والسويد تشاركان منذ وقت طويل في التدريبات العسكرية لحلف الناتو، إضافة إلى دول محايدة أخرى، والحلف يضع أراضيهما في حسبانه عندما يخطط لتوسعات عسكرية شرقا، لذا فإن انضمامهما لن يحدث فرقاً.

إلى ذلك، اعتبر سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، الثلاثاء، أزمة أوكرانيا، بأنها صارت ذريعة للغرب لشن حرب غير معلنة ضد روسيا.

وقال باتروشيف -في تصريحات أوردتها وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم- إن "الدول الغربية تدعم كييف وتدفعها للقتال ومواجهة روسيا إلى آخر جندي لها".

وأضاف، أن "نوايا شن مثل هذه الحرب تبلورت قبل فترة طويلة من فبراير 2022 وكان من الممكن تنفيذها بغض النظر عن تصرفات روسيا فالغرب لا يحتاج إلى روسيا قوية وذات سيادة ومتطورة".

وتابع المسؤول العسكري الروسي: "من خلال رفض الدخول في حوار بناء مع روسيا ومراعاة مخاوفنا المشروعة في مجال الاستقرار الاستراتيجي والمجالات الحيوية الأخرى، اعتمدت الولايات المتحدة وحلفاؤها على التوسع العسكري والسياسي باتجاه حدودنا".

وفي المقابل، طالبت الولايات المتحدة، حلفائها بزيادة الدعم المالي لأوكرانيا، لمواجهة الغزو الروسي.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين - في تصريحات صحفية أوردتها "العربية" - إن الأموال المعلنة حتى الآن لن تكون كافية لتغطية احتياجات البلاد على المدى القصير في وقت تقاوم فيه العملية العسكرية الروسية.

وأضافت، أن "احتياجات أوكرانيا التمويلية كبيرة"، مضيفة أن الحكومة الأوكرانية مستمرة في العمل بسبب "مهارة وشجاعة مسؤوليها".

وتابعت المسؤولة الأمريكية بالقول: "خلال الأشهر حتى يتسنى استئناف تحصيل الضرائب بوتيرة سريعة، تحتاج أوكرانيا إلى تمويل للميزانية لدفع رواتب الجنود والموظفين والمتقاعدين، وكذلك لتشغيل اقتصاد يلبي الاحتياجات الأساسية لمواطنيها.. ستحتاج إلى التحول لإصلاح وترميم المرافق والخدمات الحيوية".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع في أوكرانيا إجلاء أكثر من 260 عسكريًا أوكرانيًا، بينهم 53 جريحًا، من مجمّع آزوفستال للصلب، آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية جنوب شرقي البلاد، والتي تسيطر عليها القوات الروسية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل