رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لأول مرة منذ 30 عاما.. ماكرون يختار سيدة رئيسة لوزراء فرنسا

نشر
إليزابيث بورن
إليزابيث بورن

أعلنت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه)، اليوم الاثنين، اختيار الرئيس إيمانويل ماكرون، لوزيرة العمل، إليزابيث بورن، رئيسة للوزراء، لتصبح أول امراة تترأس الحكومة فى البلاد، منذ 30 عاما.

وذكر الإليزيه -فى بيان أورده موقع "سكاى نيوز عربية" مساء اليوم، أنه ستعهد إلى بورن، البالغة من العمر 61 عاما، مهمة تشكيل الحكومة الجديدة.

وكانت إليزابيث بورن، شغلت منصب وزيرة العمل فى حكومة ماكرون، منذ عام 2020 خلال فترة ولايته الأولي، وقبلها شغلت منصب وزيرة النقل ثم وزيرة التحول البيئي، في عهد ماكرون أيضا.

يذكر أن المراة الوحيدة التي ترأست الحكومة الفرنسية، كانت إديث كريسون، والتي تولت مهامها من مايو 1991 لغاية أبريل 1992، خلال عهد الرئيس الراحل فرنسوا ميتران.

وحسب وسائل إعلام محلية، ستكون أهم اولويات رئيسة الحكومة الجديدة، هي تمكن حزب ماكرون الوسطي، وحلفاءه من النجاح في الانتخابات البرلمانية في يونيو، والتي ستحدد أي فئة ستتمتع بالأغلبية في الجمعية الوطنية التي تملك القول الفصل على مجلس الشيوخ في عملية التشريع.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تعهد خلال مراسم تنصيبه لفترة رئاسية ثانية بفرنسا.على العمل على استقرار فرنسا لمواجهة التحديات الراهنة.
وأكد، أنه سيعمل بقوة على أن تكون فرنسا أكثر قوة في أوروبا، مشددا على تقوية الجيش لمواجهة أي تحديات.

وأظهر استطلاع للرأي، نهاية الشهر الماضي، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيضمن أغلبية حاكمة في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في يونيو، إذا تمكن من تشكيل ائتلاف واسع ليمين الوسط يضم الأحزاب الصغيرة بما في ذلك حزب الجمهوريين المحافظ.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد "هاريس إنترآكتف"، فى 25 أبريل الماضي، أن معسكر ماكرون سيحصل على ما يتراوح بين 326 و366 مقعداً، وهو ما سيمثل أغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية المؤلفة من 477 مقعداً.
وفى أول تصريح للرئيس الفرنسي، بعد فوزه فى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي أجريت فى شهر أبريل الماضي، على منافسته مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، تعهد ماكرون، بأنه سيكون "رئيسا لكل الفرنسيين وليس لتيار معين"، واصفا السنوات المقبلة، خلال ولايته، بأنها ستكون تاريخية.
 

عاجل