رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موسكو: تصريحات بولندا حول روسيا أيديلوجية كراهية للبشر وعدم التسامح

نشر
 المتحدثة باسم الخارجية
المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا -أرشيفية

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، التصريحات التي أطلقها مسؤولون بولنديون وغربيون، والتي أعربوا خلالها عن رغبتهم فى تدمير روسيا ووضع حد لها، بأنها أيديلوجية كراهية للبشر وعدم التسامح.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا -فى تصريحات صحفية أوردها موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم- "نسمع تصريحات من مسؤولين بولنديين مفادها أن روسيا يجب ألا تكون موجودة بعد الآن، وأنه يجب وضع حد لروسيا، وإلغاء كل شيء روسي. نسمع هذا ليس فقط من بولندا، ولكن أيضا من دول الناتو الأخرى".

وتساءلت الدبلوماسية الروسية : "هل يستطيع أي شخص ممن يقولون هذه الأشياء أن يتخيل أن مثل هذه الأشياء تقال عن بلده؟". 

وأضافت : "هل يمكن لأي شخص أن يتخيل الموقف الذي يقول فيه شخص ما أن بولندا أو دولة أخرى سيتم تدميرها أو يجب أن تختفي".
وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، بالقول، أن مثل هذه التصريحات هي عبارة عن "أيديولوجية كراهية للبشر، وأيديولوجية عدم تسامح مع من يخالفون آراءهم، ومظاهر ثقافتهم".

من جهة أخري، حضر الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، اليوم، اجتماع معاهدة الأمن الجماعي، معتبرا المنظمة بأنها تلعب دورا مهما للغاية في تحقيق الاستقرار في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي، معربا عن أمله في أن تزداد قدراتها ونفوذها.

وتوعد بوتين، بالرد على توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) في فنلندا والسويد، مشيرا إلى أن الاجتماع سيبحث العمليات في أوكرانيا ضمن اجتماع مغلق للمنظمة، نقلا عن قناة "العربية".

كما اتهم، المعامل البيولوجية الأميركية الموجودة، على الأراضي الأوكرانية، بأنها كانت "تطور أسلحة بيولوجية بشكل أساسي".

وأضاف : "لقد دققنا ناقوس الخطر منذ فترة طويلة بشأن الأنشطة البيولوجية للولايات المتحدة الأميركية في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي. وكما نعلم، فقد أنشأ (البنتاجون) عشرات المعامل والمراكز البيولوجية المتخصصة في منطقتنا المشتركة، وهم ليسوا منشغلين بأي حال من الأحوال بتطوير وتقديم المساعدات الطبية العملية لسكان هذه المناطق التي بدأوا فيها أنشطتهم".

كما نقلت وكالة "سبوتنك" الروسية، عن فلادمير بوتين، قوله : لا يتم تمجيد النازيين في أي مكان على مستوى الدولة ولا يوجد في أي من البلدان المتحضرة مواكب لمشاعل النازيين الجدد التي تحمل رموزهم بدعم من السلطات المحلية".

وأضاف، أن النازية الجديدة منتشرة منذ فترة طويلة في أوكرانيا، في حين أنها مصحوبة بـ "موجة من الخوف من روسيا في المجتمع الغربي".

وتابع الرئيس الروسي بالقول : "لسوء الحظ، في بلدنا المجاور أوكرانيا كانت النازية الجديدة متفشية منذ فترة طويلة والتي يتغاضى عنها بعض شركائنا من ما يسمى بالغرب الجماعي ويشجعون أنشطتهم في الواقع وكل هذا مصحوب بتصاعد غير مسبوق من الخوف من روسيا في ما يسمى بالدول المتحضرة والصحيحة سياسيا في المجتمع الغربي ".

وفى المقابل، حذر منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الاثنين، إنه لا توجد ضمانة بأن الاتحاد سيكون قادرا على الاتفاق بشكل سريع على مجموعة جديدة من العقوبات ضد روسيا، حيث تعارض مجموعة صغيرة من الدول بقيادة المجر فرض حظر على النفط.
وقال -فى تصريحات صحفية أوردتها "العربية" الاثنين-: "سنبذل قصارى جهدنا من أجل كشف الوضع ولا يمكنني ضمان حدوث ذلك لأن المواقف قوية للغاية"، محذرا في الوقت نفسه من "أزمة اقتصادية عميقة" بسبب الحرب في أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 
 

عاجل