رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 معلومات عن محطة تحويل المخلفات لديزل حيوي وجرافين بالفيوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين كل من وزارة البيئة، ومحافظة الفيوم، وشركة "إنرجي 3 الدولية"؛ لتنفيذ محطة معالجة وتدوير المخلفات وتحويلها إلى ديزل حيوي و"جرافين" بمنطقة "كوم أوشيم" في محافظة الفيوم، وذلك بحضور نيكول شامبين، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة.

نرصد في السطور التالية، جميع المعلومات الخاصة بـ«محطة مُعالجة وتدوير المُخلفات وتحويلها إلى ديزل حيوي وجرافين»:

1- يستهدف الاتفاق صياغة إطار عمل استرشادي بين الأطراف الثلاثة للتعاون المستقبلي فيما يتعلق بمشروع تحويل المخلفات إلى ديزل حيوي وجرافين في "كوم أوشيم" بمحافظة الفيوم.

2- تتيح مذكرة التفاهم فرصة لمصر لتبنى حلول مستدامة حقيقية لمعالجة المخلفات الصلبة البلدية.

3- إضافة إلى التأكيد على الأهمية الاقتصادية للعمل بالقطاع البيئي وأن البيئة والاستثمار وجهان لعملة واحدة لتمهيد الطريق للاستثمارات المستدامة للتصدي لآثار التغيرات المناخية والحفاظ على الموارد بالجمهورية الجديدة التي أصبح دعم القطاع البيئي أحد أهم محاورها وعماد كافة مشروعاتها.

4- كما تتيح التخلص الآمن من المخلفات مع تحقيق ميزة اقتصادية بخبرة عالمية تحت إشراف وزارة البيئة لضمان توافر كافة التكنولوجيات والأبعاد البيئية.

5- يمثل مشروع تحويل المخلفات إلى ديزل حيوي وجرافين، المزمع تنفيذه بمنطقة "كوم أوشيم"، أحد الحلول المستدامة لمشكلة المخلفات البلدية الصلبة، والحصول على طاقة نظيفة باستخدام تكنولوجيا صديقة للبيئة تضمن التخلص من المخلفات بشكل امن.

6- إضافة إلى أهميته الكبيرة في الحد من انتشار الأمراض المعدية الناتجة عن تراكم المخلفات والبعوض.

7- كما يمنع كذلك الحرق العشوائي للمخلفات وما ينتج عنه من تلوث للهواء وانتشار الغازات الملوثة.

8- من المتوقع أن يوفر المشروع 275 وظيفة، بأجور جيدة للطاقة الخضراء لعمليات المرافق، و400 وظيفة بناء ومقاولات إضافية.

9- مصفاة BioRefinery E3i ستنتج الديزل رقم 2 والفحم الحيوي الزراعي ( و محتمل الجرافين) والأسمدة العضوية ضمن نظام حلقة مغلقة (صفر انبعاثات)، من النفايات الصلبة البلدية والنفايات الزراعية التي تم جمعها في الفيوم، مما يقضي على انبعاثات الكربون الناتجة عن دفن النفايات الصلبة بمقدار 500000 طن سنويًا.

10- تم تمويل المشروع ،من خلال شركاء تمويل E3i.

عاجل